أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحميهم من نوبات ضيق التنفس.. أطعمة ومشروبات مفيدة لمرضى الربو

12:13 ص الأربعاء 29 يناير 2020
تحميهم من نوبات ضيق التنفس.. أطعمة ومشروبات مفيدة لمرضى الربو

الربو

كتب - كريم حسن:

يعاني مرضى الربو من آلام شديدة في منطقة الصدر، وذلك لقلة الأكسجين الواصل إلى الرئتين، بسبب ضيق الشعب الهوائية، مما يعرضهم لخطر الإصابة بنوبات ضيق التنفس باستمرار، ويمكن الحد من هذه المشكلة، بإضافة بعض الأطعمة إلى النظام الغذائي، فما أبرزها؟

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي تساهم في علاج الربو، وفقًا لموقع "Webmd".

1- الثوم

يعتبر الثوم من الأطعمة المكافحة للالتهابات، والمضادة للجراثيم والفيروسات، كما يتميز باحتوائه على فيتامين سي، الذي يساهم في علاج ضيق لشعب الهوائية، لذلك يجب على مرضى الربو تناول فص أو اثنين يوميًا، أو إضافته إلى الأطعمة عند تحضيرها.

2- الجزر

من الخضروات الغنية بعنصر البيتا كاروتين، الذي يتحول بالجسم إلى فيتامين أ، اللازم لعلاج ضيق الشعب الهوائية، كما يحمى مرضى الربو من التعرض لنوبات ضيق التنفس.

اقرأ أيضًا: أبرزهم مرضى الربو.. 6 فئات ممنوعة من تناول أدوية السعال

3- الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة كبيرة من مادة الجلوتاثيون، وهى من مضادات الأكسدة المكافحة للالتهابات، والتي تساهم في القضاء على الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض الجهاز التنفسي ولا سيما الربو.

4- بذور الكتان

تتميز بذور الكتان محتواها المرتفع من أحماض أوميجا 3، التي تعزز من صحة الرئتين، كما تخفف من حدة آلام الصدر التي يعاني منها مرضى الربو، كما تحتوي على معدن المغنيسيوم، اللازم لاسترخاء الشعب الهوائية.

5- السبانخ

من المعروف عن السبانخ أنها من الخضروات الورقية الغنية بالفيتامينات والمعادن المقوية للجهاز المناعي بالجسم، مثل الحديد، بالإضافة إلى محتواها المرتفع من حمض الفوليك المفيد لمرضى الربو، حيث يساهم في التخفيف من الأعراض المصاحبة لهذا المرض، خاصةً السعال الشديد.

6- الحليب

من المشروبات المفيدة لمرضى الربو، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين د، الذي يخفف من الأعراض المصاحبة لهذا المرض، ولكن يجب على المريض أن يتأكد من أنه لا يعاني من الحساسية تجاه الحليب، حتى لا يكون له تأثيرات عكسية على صحته، كالتعرض للسعال الحاد.

قد يهمك: مرضى الربو يمكنهم ممارسة الرياضة بهذه الشروط

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية