أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تحمي المصاب بالسكري من أمراض الكلى؟

03:39 م الأحد 13 ديسمبر 2020
كيف تحمي المصاب بالسكري من أمراض الكلى؟

السكري

كتبت - هدى عبد الناصر:

تعتبر الكلى من أهم الأعضاء في الجسم، فهي المسؤولة عن تنقية السموم وتقيته من الفضلات والمياه الزائدة، وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة، وقد تتأثر الكلى ببعض المشكلات لدى مرضى السكري، فكيف يمكن الحفاظ عليها؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كيفية حماية الكلى عند الإصابة بالسكري، وفقًا لما ذكره موقع "Everyday health".

عادةً ما تساعد الكلى في الحفاظ على التوازن الكيميائي وضغط الدم في الجسم وأيضًا الحماية من الكثير من المشاكل الصحية خاصةً حصوات الكلى، والتهابات المسالك البولية، وارتفاع ضغط الدم.

يعتبر مرض السكري السبب الرئيس لأمراض الكلى، كما أنه لا توجد أعراض مصاحبة لمرض الكلى المصاحب للسكري إلا في المراحل المتأخرة حيث تتضمن:

- فقدان الشهية.

- صعوبة في التركيز.

- الإعياء.

- ارتفاع ضغط الدم.

- كثرة التبول.

- الغثيان.

- القيء.

- الحكة.

- تورم في القدمين واليدين والعينين.

عادةً ما تعتبر أفضل طريقة للوقاية من أمراض الكلى عند الإصابة بالسكري هي الحفاظ على نمط حياة صحي وعلاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وبعض النصائح التي يصفها الطبيب المختص التي تتمثل في:

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 7 إجراءات للوقاية من مشكلات الكلى

1- النشاط

من الضروري أن يحرص الأشخاص على ممارسة الرياضة يوميًا، وذلك للتحكم في ضغط الدم والحفاظ على مستويات السكر في الدم في النطاق الصحي ومتابعة الطبيب المستمرة.

2- فحص السكر

يجب أن يحرص مرضى السكري على فحص جلوكوز الدم بانتظام، والمتابعة المستمرة مع الطبيب المختص، والحفاظ على مستويات السكر منتظمة.

3- فحص الكلى المبكر

من الضروري فحص الكلى المبكر فكلما تم اكتشاف تلف الكلى مبكرًا كلما تم السيطرة على أمراض الكلى، والمتابعة مع الطبيب للتعرف على خطوات نمط الحياة.

4- الإقلاع عن التدخين

عادةً ما يقلل التدخين من تدفق الدم إلى الكليتين، وبالتالي يتسبب ذلك في انخفاض وظيفة الكلى، وأيضًا يتسبب التدخين في زيادة مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى تدهور وظائف الكلى.

قد يهمك: أبرزها البيض.. 5 أطعمة تساعد في علاج اعتلال الكلى السكري

نصائح للحماية من أمراض الكلى عند الإصابة بالسكري

1- تناول الفواكه والخضروات

أوضحت الدراسات أن تناول الكثير من الفواكه والخضروات في النظام الغذائي يمكن أن يقلل من خطر إصابة الكلى حيث تساعد على إزالة الأحماض الزائدة من الجسم وإخراجها في البول فهما مصدرًا طبيعيًا جيدًا للقلويات.

2- تناول زيت السمك

أكدت الأبحاث أن أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك يمكن أن تحمي من غسيل الكلى والموت المفاجئ حيث يوجد زيت السمك في الأسماك الدهنية بشكل خاص، مثل السلمون، والتونة، وبذور الكتان، وعين الجمل.

3- تقليل تناول الملح

الملح يحتوي على الصوديوم وهو جزء لا يتجزأ من الحفاظ على توازن السوائل الصحي في الجسم، ولكن استهلاك الكثير من الأطعمة المالحة يمكن أن يضر بالكلى وزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، مما يتسبب في أمراض القلب والسكتة الدماغية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية