"الصحة" تقدم الوصايا العشر للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

10:15 م الأحد 23 فبراير 2020
"الصحة" تقدم الوصايا العشر للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

قياس ضغط الدم

إعلان

كتب - أحمد كُريّم:

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة الأكثر شيوعًا على مستوى العالم، ونظرًا لعدم ظهور الأعراض المصاحبة لهذا المرص على المصابين به إلا في مراحل متأخرة، أطلق عليه بعض الأطباء اسم "القاتل الصامت".

وبحسب مسح شامل لـ50 مليون مواطن، أجرته وزارة الصحة والسكان، تم اكتشاف إصابة 10 مليون شخص بارتفاع في ضغط الدم.

يستعرض "الكونسلتو" نصائح هامة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، وفقًا لمركز المعلومات الدوائية التابع لوزارة الصحة.

1- فقدان الوزن

زيادة الوزن، من العوامل التي تسبب ارتفاع حاد في ضغط الدم، لأن الدهون المتراكمة حول منطقة الرقبة، تمنع دخول الهواء بانيسابية من الفم إلى البلعوم وصولًا إلى الرئتين، وبالتالي تقل القدرة على التنفس، فيحدث خلل بعملية الدورة الدموية، لقلة الأكسجين الواصل إلى أعضاء الجسم، ولا سيما القلب، ولذلك، يجب الحرص على اتباع حمية غذائية تحت إشراف الطبيب المختص، لفقدان الوزن الزائد بصورة صحية.

2- ممارسة الرياضة

المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، بواقع 30 دقيقة يوميًا أو 150 دقيقة أسبوعيًا، من شأنه أن يساهم في ضبط ضغط الدم، والتقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأن الرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، مما يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين من القلب إلى جميع أعضاء الجسم.

3- اتباع نظام غذائي صحي

للحفاظ على ضحة القلب والأوعية الدموية، يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية، غني بالأطعمة المفيدة للصحة العامة، مثل الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

4- تقليل الملح في الطعام

إضافة الكثير من الملح إلى الطعام، من الممارسات الخاطئة التي تزيد من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، نتيجة احتباس السوائل بالجسم، لذلك يجب التقليل منه قدر المستطاع، مع مراعاة الابتعاد عن الأطعمة المالحة، للسيطرة على ضغط الدم، والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

5- الدعم العائلي

قد يكون ارتفاع ضغط الدم الذي يعاني منه بعض الأطفال، ناتجًا عن الاضطرابات النفسية التي تحدث الإصابة بها، بسبب سوء معاملة الأهل لأبنائهم.

لذا، يجب على كل أسرة أن تقدم الدعم المعنوي لأبنائها قدر المستطاع، عن طريق مشاركتهم في ممارسة التمارين الرياضية والاستماع إلى مشاكلهم وعدم التقليل منهم، ومحاولة تجنب أسلوب الترهيب عند معاقبتهم.

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الدم أم انخفاضه.. أيهما أخطر على صحتك؟

6- قراءة محتويات الأطعمة المعلبة

قبل الشروع في تناول الأطعمة المعلبة، يجب قراءة محتوياتها من العناصر الغذائية، وإذا ثبت أنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح والدهون المشبعة، يجب الابتعاد عنها فورًا، للحفاظ على مستويات ضغط الدم.

7- قياس ضغط الدم

المواظبة على قياس ضغط الدم بصورة دورية، من شأنه أن يكشف عن المشكلات التي قد يعاني منها الشخص بشكل مبكر، يمكنه من علاجها قبل أن تتفاقم الحالة ويصاب بمضاعفات خطيرة.

8- الابتعاد عن الضغوط النفسية

التعرض المستمر للضغوط النفسية، المتمثلة في الانفعال والقلق المستمر، قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل حاد، ومن ثم الإصابة بأمراض القلب، لذلك يجب الحرص على القياس بتمارين الاسترخاء، مثل اليوجا، وتناول المشروبات العشبية، والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، مع مراعاة الخروج والتنزه مع الأصدقاء خلال أيام العطلات، كمحاولة لكسر الروتين الممل.

9- عدم الإفراط في المشروبات المنبهة

على الرغم من القيمة الغذائية للمشروبات المنبهة، ولكن الإفراط فيها قد يهدد صحة القلب بمضاعفات خطيرة، لأن ارتفاع نسبة الكافيين بالدم تؤدي إلى حدوث ارتفاع بضغط الدم، وبناءً عليه، يجب الحرص على تناول القهوة والشاي والنسكافيه بنسبة معتدلة، تمكنا من الاستفادة منها دون أن يكون لها تأثيرات عكسية على الصحة العامة.

10- الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من الممارسات الخاطئة التي تسبب الإصابة بارتفاع ضغط الدم، لاحتواء التبغ على العديد من المواد الكيميائية التي تترسب على الجدران الداخلية للشرايين التاجية، كما يتسبب الدخان الساخن في إفقاد الشرايين مرونتها، فيحدث خلل في عملية الدورة الدموية، وبالتالي تحدث الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، لذلك يجب الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن المدخنين، حتى يصبح القلب أقل عرضة للإصابة بالأمراض.

قد يهمك: منها نقص البوتاسيوم.. 6 أسباب لا تتوقعها لارتفاع الضغط (صور)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية