أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر تناولها.. 5 أدوية ممنوعة على مرضى السكري

04:02 م الأحد 09 فبراير 2020
احذر تناولها.. 5 أدوية ممنوعة على مرضى السكري

أدوية ممنوعة لمرضى السكر

كتبت - ندى سامي:

يعاني مرضى السكري من اضطرابات في سكر الدم الناتج عن هرمون الإنسولين بالجسم، ما يجعله في حاجة لجرعات معينة من الجلوكوز لمعالجة ذلك الاضطراب، بجانب اتباع نظام حياة معين متمثل في تناول أطعمة مناسبة وتجنب الأطعمة الضارة، فضلًا عن اتباع بعض العادات الصحية، وكذلك يجب على المريض أن يكون حذرًا بشأن بعض الأدوية الأخرى، والتي قد تؤثر على نسبة الجلوكوز بالدم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي بعض الأدوية الممنوعة على مريض السكري، والتي قد تؤدي لارتفاع أو انخفاض السكري بالدم، وفقًا لموقع "Insulinnation".

أدوية تؤدي لارتفاع السكري بالدم

هناك بعض الأدوية التي قد تتسب في رفع الجلوكوز بالدم، ويمكن تحديدها في التالي:

1-الكورتيزون

الكورتيزون هو واحد من الهرمونات التي تفرزها الغدة الكظرية كاستجابة للإجهاد، ويدخل الكورتيزون في كثير من الأدوية، والتي تعد من أكثر الأدوية ممنوعة على مريض السكري إذ أنها تتسبب في رفع مستوى الجلوكوز بالدم بنسبة كبيرة، مما قد يعرض مريض السكري لمضاعفات خطيرة، مثل زيادة حموضة الدم التي تعرض المريض للغيبوبة.

تعالج الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون الحساسية والالتهابات الشديدة التي قد تصيب الجسم، وعلى مريض السكري الرجوع إلى طبيبه المعالج للبحث عن بدائل إذا تعرض لتلك المشكلات.

2- الأدوية المدرة للبول

الأدوية المدرة للبول تساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة عن طريق التبول، وتعتبر تلك الأدوية ضارة على مريض السكري إذ تتسبب في رفع نسبة السكري، وعادة ما يتناول مرضى ضغط الدم ذلك النوع من الأدوية فعليه الحذر إذا كان يعاني من السكري أيضًا عليه الامتناع عن تلك الأدوية.

3-حبوب منع الحمل

لا يجوز للمرأة المصابة بالسكري من النوع الأول تناول حبوب منع الحمل إذا كانت تعاني من اضطرابات سريان الدم أو أضرار بشبكية العين أو بالكلى أو بالأعصاب، لأن حبوب منع الحمل قد تتسبب في تفاقم تلك المشكلات، كما أنها ترفع خطر الإصابة بتجلط الدم لذا ينبغي على مريضة السكري تجنبها إذا كانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو السمنة الشديدة أو من يتجاوز عمرها 40 عامًا.

اقرأ أيضًا: بينها عقار من السم.. إليك أبرز الأدوية الحديثة لعلاج السكري

أدوية تؤدي لخفض السكري بالدم

هناك بعض الأدوية التي قد تتسبب في خفض نسبة السكر بالدم، مما يعرض حياة المريض للخطر، ويمكن تحديد تلك الأدوية في التالي:

1-الإسبرين

الإسبرين من أكثر الأدوية مبيعًا إذا أنه مسكن للآلام العامة بالجسم، ويعالج ارتفاع الحرارة، ويؤدي إلى منع تجلط الدم، وأثير الكثير من الجدل حول مدى نفعه وضرره على مريض القلب والسكري معًا، ولكن أشارات آخر الدراسات التي استكملت البحث أنه قد يساهم في تقليل فرص الإصابة بجلطات القلب، ولكنه يؤدي إلى خفض الجلوكوز بالدم.

2-مكملات الماغنسيوم

عنصر الماغنسيوم ضروري لصحة الجسم ويوجد في العديد من الأطعمة بشكل طبيبعي، إلا أن تناوله في صورة مكملات وبتركيز أعلى أثبتت الدراسات أنه يتسبب في خفض نسبة السكر في الدم، لذلك يتعين على مريض السكري استشارة الطبيب المعالج قبل تناول تلك المكملات لتحديد الكمية والتركيز، وفحص السكر أثناء تناولها إذا كان الأمر ضروري لذلك.

قد يهمك: «دون أدوية»..طريقة تقضي على السكر نهائيا (دراسة)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية