الأعراض متشابهة.. كيف تفرق بين كورونا وإنفلونزا الطيور؟

03:02 م الأربعاء 18 مارس 2020
الأعراض متشابهة.. كيف تفرق بين كورونا وإنفلونزا الطيور؟

الفرق بين كورونا وإنفلونزا الطيور

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد بالعالم، بدأ ظهور إنفلونزا الطيور، التي تتشابه أعراضها ومضاعفاتها مع كورونا، فكيف يمكن التفرقة بينهما في حالة الإصابة؟

تختلف طرق وأسباب الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) وإنفلونزا الطيور على حد سواء، لذا يجب الانتباه إلى السبل التي تم بها انتقال العدوى.

طريقة العدوى

تنتقل إنفلونزا الطيور إلى الأشخاص عبر الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة بالمرض ولمس البراز الخاص بهم أو السوائل التي تخرج منهم عن طريق الفم أو العينين، ولا يُنصح أيضًا بتناول البيض النيئ أو اللحم غير المطهو جيدًا، وفقًا لموقع "Health line".

وعلى الجانب الآخر، يُصاب الشخص بفيروس كورونا من خلال التعامل مع المصابين بالمرض أو لمس الأسطح الملوثة ووضع اليدين على الوجه، وتحديدًا الأنف والفم والعين.

أعراض إنفلونزا الطيور

تظهر أعراض الإصابة بإنفلونزا الطيور (H5N1) على النحو التالي:

-السعال

-الإسهال

-صعوبات التنفس

-الحمى (38 درجة سليزيوس)

-الصداع

-ألم العضلات

-سيلان الأنف

-ألم الحلق

اقرأ أيضًا: إنفلونزا الطيور.. إليك الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج

أعراض فيروس كورونا

- السعال الجاف.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

- صعوبة التنفس.

- الإجهاد.

وفي بعض الحالات، يعاني المصابون بالفيروس من سيلان واحتقان الأنف أو التهاب الحلق أو الإسهال.

مضاعفات إنفلونزا الطيور

تعتمد مضاعفات إنفلونزا الطيور على نوع الفيروس الذي أصيب به الشخص، وتشمل: تعفن الدم والالتهاب الرئوي وفشل أعضاء الجسم وضيق حاد في التنفس.

مضاعفات فيروس كورونا

يواجه المصابون بأمراض مزمنة أو ضعف المناعة مضاعفات فيروس كورونا، والتي تشمل الإصابة بالتهاب رئوي وفشل في التنفس واختلال عمل عضلة القلب، وفي بعض الحالات يسبب الوفاة.

قد يهمك : الصين تكشف عن أول علاج لفيروس كورونا

كيف تفرق بين الإصابة بكورونا وإنفلونزا الطيور؟

عند الشعور بأي من الأعراض السابقة، وخاصة صعوبة التنفس، يجب استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من الإصابة بنزلات البرد العادية أو إنفلونزا الطيور أو فيروس كورونا.

يكشف اختبار "influenza A\H5"، الحائز على موافقة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، النتائج الأولية للإصابة بإنفلونزا الطيور خلال 4 ساعات فقط، لكنه غير متوافر بشكل واسع، لذا يجري الطبيب بعض الاختبارات الأخرى قياس اختلاف خلايا الدم البيضاء وكشف البلعوم وأشعة إكس على الصدر، وربما يجري اختبارات إضافية للتأكد من وظائف القلب والكلى والكبد.

ويكشف اختبار "PCR" عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ويعتمد على سحب عينة من السوائل الموجودة بالأنف أو الحلق لفحصها والتأكد من وجود الفيروس من عدمه خلال 5 ساعات فقط.

قد يهمك أيضًا: هل يمكن الإصابة بفيروس كورونا بعد الشفاء منه؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية