أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 نصائح ضرورية للاهتمام بصحة الكلى في رمضان

12:44 م الإثنين 27 أبريل 2020
10 نصائح ضرورية للاهتمام بصحة الكلى في رمضان

الكلى

كتبت - أمنية قلاوون:

تلعب الكلى دورًا هامًا في صحة الجسم، بفضل تنقية الدم من السموم والشوائب، ما يعود بالنفع على جميع الأعضاء، إلا أن الكلى تحتاج إلى مزود طبيعي للعمل بكفاءة، هذا المزود هو السوائل وتحديدًا الماء.

ومع ساعات الصيام الطويلة والامتناع عن شرب السوائل قد تتأثر قدرة الكلى على تطهير السموم من الدم، وبالتالي قد يؤدي إللى الإصابة بالعديد من الأمراض من بينها الفشل الكلوي، الأمر الذي يجعلك أكثر حرصًا على الاهتمام بصحة الكلى خلال الفترة بين الإفطار والسحور.

يستعرض "الكونسلتو" نصائح للاهتمام بصحة الكلى في رمضان، وفقًا لموقع وزارة الصحة البريطانية "NHS"، والجمعية الأمريكية لأمراض الكلى "JASN"، ومجلة سعودي الطبية"SMJ".

1-شرب السوائل بكثرة

شرب السوائل في الفترة بين الإفطار والسحور، يساهم في تحسين أداء الكليتين، ويعوض السوائل المفقودة في الجسم خلال ساعات الصيام، ويمكنك الاستدلال على أداء الكلى من خلال لون البول إذا كان ذهبي، أما إذا كان لون البول غامق، فأنتَ بحاجة إلى تناول المزيد من السوائل، وينصح الأطباء بتناول لترين ماء خلال تلك الفترة، إلى جانب شرب من كوب إلى كوبين من المشروبات الطبيعية، مثل العصائر المُعدة منزليًا وشاي الأعشاب.

اقرأ أيضًا: هذا ما يفعله تناول 3 لتر من المياه يوميا بجسمك

2-النظام الغذائي الصحي

يجب أن تتضمن وجبتي الإفطار والسحور، أطعمة ذات قيمة غذائية عالية، ومفيدة لصحة الكلى، مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والكربوهيدرات البسيطة، هذا الغذاء المتوازن يحتوي على فيتامينات ومعادن تساهم في امتصاص الأملاح من الجسم، تكمن خطورة الأملاح في احتباس السوائل في الجسم، ما يمنع الكلى من الاستفادة وتنقية الجسم من السموم.

3-راقب ضغط الدم

يؤدي فقدان السوائل في الجسم إلى ارتفاع ضغط الدم، ما يساهم بدوره في الإصابة بأمراض الكلى والقلب، لذا من الضروري مراقبة ضغط الدم لديك خلال شهر رمضان، وضغط الدم الطبيعي هو 80/120، إذا كان أعلى من ذلك استشر الطبيب ليكتب لك دواء أو نظام صحي.

4-التوقف عن التدخين

يساهم التدخين بشكل غير مباشر في الإصابة بأمراض الكلى، وذلك لأنه يعمل على ارتفاع ضغط الدم، ووجد الأطباء أن ارتفاع ضط الدم أحد الأسباب شيوعًا للإصابة بأمراض الكلى.

5-السمنة

السمنة هي أحد العوامل التي تؤدي لتدهور صحة الكلى، وتضر بقدرتها على تنقية السموم من الجسم، وذلك بسبب الدهون المتراكمة والأمراض المصاحبة للسمنة منها ارتفاع ضغط الدم، لذيا ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناول الأطعمة خلال شهر رمضان.

قد يهمك: للتمتع بوزن صحي.. إليك مؤشر كتلة الجسم

6-التمارين الرياضية

تساهم التمارين الرياضية في تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي زيادة وصولها إلى أعضاء الجسم، ومنها الكليتين، وتعد تمارين السباحة أو ركوب الدراجات أو المشي، أفضل الأنشطة لتحسين صحة الكلى.

7-النوم

يساهم الحصول على قسط كافٍ من النوم على تحسين أداء الكلى، وذلك من خلال دراسة أكدت أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يؤدي ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي تكون تجلطات دموية على الأوعية الدموية ما يضر بصحة الكلى.

8-مسكنات الألم

يتناول بعض الأشخاص مسكنات الألم بكثرة دون وصفة طبية، من بينها الأدوية المضادة للالتهابات ومسكنات الصداع والتهاب المفاصل، من الممكن أن تؤدي هذه الأدوية على المدى البعيد للإصابة بأحد أمراض الكلى.

9-فحص سكر الدم

يؤثر ارتفاع سكر الدم "الجلوكوز" على الكليتين، وذلك لأن خلايا الجسم لا تستطيع استخدام الجلوكوز المخزن في الدم، ما يجعل الكلى تبذل جهد إضافي للعمل أكثر على ترشيح الدم، على المدى البعيد يؤدي هذا المجهود إلى الإصابة بأمراض الكلى.

10-تجنب اللحوم الحمراء

أظهرت العديد من الدراسات أن البروتين الموجود في اللحوم الحمراء، يساهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، حيث أن تناول كميات عالية من البروتين يؤدي إلى اعتلال الكلى، وعلى العكس تمامًا تناول البروتين الحيواني حسن من صحة الكلى، لذا ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناول البروتين الحيواني وخاصًة اللحوم الحمراء.

اقرأ أيضًا: ضوابط لمرضى الكلى في رمضان.. وهؤلاء ممنوعين من الصيام

قد يهمك: هل يمكن لمرضى الكلى الصوم دون التأثير سلبا على صحتهم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية