خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لمرضى الضغط المرتفع.. قائمة بالأطعمة المسموحة والممنوعة على سفرة رمضان

05:00 م الأربعاء 06 مايو 2020
لمرضى الضغط المرتفع.. قائمة بالأطعمة المسموحة والممنوعة على سفرة رمضان

ارتفاع ضغط الدم

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر صيام فرصة مناسبة لمرضى الضغط المرتفع، لأن الامتناع عن الأطعمة الغنية بالدهون والأملاح لفترة طويلة يساهم في خفض ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي والحد من احتباس السوائل بالجسم.

ولكي يستفيد مريض ضغط المرتفع من الصيام خير استفادة، يجب أن يتبع نظام غذائي صحي متوازن، مع مراعاة الابتعاد عن قائمة محددة من الأطعمة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بالأطعمة الممنوعة والمسموحة لمرضى الضغط المرتفع على مائدة رمضان، وفقًا لموقع "Healthline".

الأطعمة الممنوعة

الأطعمة المملحة

الأطعمة الغنية بالصوديوم، مثل المخللات والأطعمة المعلبة، تتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، لذلك، يفضل استبدالها بالأطعمة الغنية بأملاح البوتاسيوم التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية والسيطرة على ضغط الدم والحفاظ على توزان السوائل داخل الجسم.

الحلويات

من الأطعمة المحظورة على مرضى الضغط المرتفع، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات البسيطة التي تتسبب في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالدم، وعند تراكمها على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، تحدث الإصابة بتصلب الشرايين، ومن ثم يرتفع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة ترفع الضغط المنخفض في رمضان

الأطعمة الدسمة

يجب على مرضى الضغط المرتفع الابتعاد تمامًا عن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، كالمقليات والمسبكات، لأنها تتسبب في ارتفاع الكوليسترول بالجسم، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والإصابة بتصلب الشرايين.

العرقسوس

يتسبب العرقسوس في انقباض الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم، وبالتالي يحدث اضطراب في ضربات القلب

قد يهمك: ماذا يفعل العرقسوس في مرضى الضغط المرتفع؟

الأطعمة المسموحة

وبما أن العدو الأول لمرضى الضغط المرتفع الصوديوم، ويليه الدهون والسكريات، فالصديق الأفضل هو البوتاسيوم المفيد لخفض الضغط وتنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب.

ومن أبرز الأطعمة والمشروبات الغنية بهذا العنصر:

- الموز.

- البرتقال.

- الكنتالوب.

- الخضروات الورقية، كالسبانخ، الجرجير، البقدونس، الخبيزة.

- الخيار.

- الجزر.

- المكسرات.

- الفواكه المجففة.

- الزبادي.

- اللحوم الخالية من الدهون.

- الأسماك الدهنية.

- البقوليات.

- الكركديه والدوم.

قد يهمك أيضًا: دون الحاجة لأدوية.. هذه الأطعمة تعالج ارتفاع ضغط الدم

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية