الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

غنية بالكربوهيدرات.. فواكه وخضروات يحظر على مرضى السكري الإفراط فيها

04:46 م الأحد 12 يوليه 2020

خضروات فواكه يحظر على مرضى السكري الإفراط فيها

كتبت - ياسمين الصاوي:

تمثِّل الخضروات والفواكه أهمية كبيرة لصحة مرضى السكري، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم، إلا أن استهلاك بعض الأنواع بكميات كبيرة قد يؤتي بنتائج عكسية على مستويات الجلوكوز بالجسم.

مساحة إعلانية

لذلك يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري استشارة الطبيب المعالج، لمعرفة الحصة اليومية المناسبة من الخضروات والفواكه، لضمان الاستفادة من قيمتها الغذائية دون التعرض لأي أضرار.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" الفواكه والخضروات المحظور على مرضى السكري تناولها بكميات كبيرة، وفقًا لموقعي "Health line" و"Food.ndtv".

1- الأناناس

ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناول الأناناس في حالة الإصابة بمرض السكري، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات "16 جرام سكر لكل 100 جرام من الأناناس"، هذا بالإضافة إلى محتواه المرتفع من الكربوهيدرات التي تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم عند استهلاكه بكميات كبيرة.

لذلك يجب على مرضى السكري تناول الأناناس الطازج بكميات معتدلة، مع مراعاة الابتعاد عن الأناناس المعلب وشراب الأناناس المحلى بالسكر.

2- البطاطس

كل 170 جرام من البطاطس يحتوي على 30 جرامًا من هذا الكربوهيدرات، التي يعمل الجسم على تكسيرها وتحويلها إلى سكريات، تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، مما يعرض مرضى السكري لمضاعفات خطيرة عند الإفراط فيها.

3- المانجو

يحظر على مرضى السكري الإفراط في تناول المانجو، لأن 90% من سعراتها الحرارية يرجع إلى محتواها المرتفع من السكريات، حيث يحتوي 100 جرام من المانجو على 22 جرامًا من السكر.

ولمعرفة الكمية الموصي بها من المانجو لمرضى السكري اضغط هنا.

4- البسلة

على الرغم من احتواء البسلة على البروتينات والألياف، اللتان تساعدان على تحسين عملية الهضم وضبط نسبة السكر بالدم والشعور بالامتلاء والشبع، ولكن يجب على مرضى السكري الحذر من الكربوهيدرات المتوفرة بها، والتي تتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز بالجسم عند استهلاكها بكميات كبيرة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو