خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

منها تورم الساقين.. 5 أعراض تكشف الإصابة بضعف عضلة القلب

12:24 م الخميس 23 يوليه 2020
منها تورم الساقين.. 5 أعراض تكشف الإصابة بضعف عضلة القلب

ضعف عضلة القلب

كشفت الدكتورة سفيتلانا زوبايلوفا، أخصائية أمراض القلب، كيف يمكن تحديد العلامات الأولية لضعف عضلة القلب.

تشير زوبايلوفا، إلى أن على أي شخص تظهر عنده هذه العلامات، مراجعة الطبيب فورا ـ لأن تجاهلها قد يؤدي إلى الوفاة، وفق ما جاء في روسيا اليوم نقلا عن نوفوستي.

  • ضيق التنفس

من أجل تمييز ضيق التنفس المرضي، يجب مراقبة رد فعل الجسم على الجهد البدني خلال فترة زمنية معينة، فالشخص الذي لا توجد عنده مشكلات في القلب ويمارس التمارين الرياضية بانتظام، يزداد تحمله للجهد البدني تدريجيا، وتقول "ستسير هذه العملية ببطء عند الشخص الذي يعاني من مشكلات في القلب. بل وقد تسوء حالته الصحية. وإذا انخفض تحمله للجهد البدني بصورة حادة، دون سبب واضح، فعليه مراجعة الطبيب".

  • الشعور بضيق دائم في الصدر

تقول الأخصائية "إن الشعور بالحرقة وعدم الارتياح عند المشي السريع أو التعرض لهواء بارد شتاء، والشعور بالضغط في منطقة الصدر في الصباح، جميعها علامات تشير إلى أن أوعية القلب الدموية مسدودة بالكوليسترول. وهذا يعني أن الجلطة والنوبة القلبية على وشك الحدوث".

- ازدياد ضربات القلب

تشير الدكتورة إلى أن ازدياد ضربات القلب عن 90 دقة في الدقيقة في حالة الاسترخاء، يدل على اضطراب إيقاع القلب. وتقول، هناك أشكال مختلفة للخفقان، ولكن لا تحتاج جميعها إلى علاج. لذلك يجب إجراء فحوص شاملة لدى أخصائي أمراض القلب لتحديد سبب الخفقان.

  • تورم الساقين والقدمين مساءا

تشير الدكتورة، إلى أن هذا التورم لا يزول خلال الليل، وكقاعدة عامة يسبب هذا زيادة في الوزن بمقدار 800-1000 جرام يوميا. وتقول "وهذا يزيد من ضيق التنفس عند أقل نشاط بدني، ويزداد حجم البطن، ويظهر الألم في الجهة اليمنى أسفل الأضلاع نتيجة ازدياد حجم الكبد، وتنخفض الشهية ويتطور الوهن".

  • اضطراب النوم

ينام الشخص عادة ورأسه أعلى من ساقيه. وتشير الدكتورة إلى أن الشخص الذي ينام ورأسه على 3-4 وسائد (وضعية نصف جلوس)، فإن هذا يدل 100% على ضعف قلبه".

وتقول موضحة، "بما أن القلب يعمل بالكاد وفي حدود إمكانياته، فإن الدم لا يضخ عبر الكلى، ونتيجة لذلك تبقى السوائل في الجسم. وينخفض الضغط ويتسارع إيقاع القلب (90 دقة وأكثر في الدقيقة)، وتظهر علامات ضعف عضلة القلب: تورم القدمين، تجمع الماء في البطن، تضخم الكبد، تراكم السوائل في الرئتين وضيق التنفس، الذي يتفاقم في حالة الاستلقاء".

اقرأ أيضًا: كيف تعالج ضعف عضلة القلب؟

صحتك النفسية والجنسية