لأصحاب الأمراض المزمنة.. إليك ما يحدث بجسمك عند المشي نصف ساعة يوميًا

10:51 م الأحد 05 يوليه 2020
لأصحاب الأمراض المزمنة.. إليك ما يحدث بجسمك عند المشي نصف ساعة يوميًا

أهمية المشي لأصحاب الأمراض المزمنة

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

تعتبر رياضة المشي من التمارين المناسبة لأصحاب الأمراض المزمنة، فعلى الرغم من عدم احتياجها إلى مجهود بدني كبير لأدائها، إلا أنها توفر العديد من الفوائد الصحية، خاصةً إذا تم الاعتياد على ممارستها لمدة 30 دقيقة يوميًا.

يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد المشي لأصحاب الأمراض المزمنة، وفقًا لما جاء بموقع جامعة ميشيجان الأمريكية وبحسب موقع "Better health".

1- فوائد المشي لمرضى السكري

يساهم المشي في ضبط نسبة السكر بالدم وتحسين عمل الإنسولين بالجسم وتقوية الأعصاب والحفاظ على الوزن، لذا يجب على مرضى السكري استبدال العادات الخاطئة، مثل الجلوس لفترة طويلة دون حراك، بممارسة هذه الرياضة بصور يومية، لمدة نصف ساعة.

2- فوائد المشي لمرضى السمنة

لا يحتاج المشي إلى بذل مجهود بدني زائد، لذلك فهو من الرياضات المناسبة لمرضى السمنة، الذين يواجهون صعوبة في ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام، بسبب ثقل وزنهم، فضلًا عن دوره الفعال في تعزيز معدل الأيض، مما يحفز الجسم على حرق الدهون المتراكمة بداخله، خاصةً إذا تم اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

3- فوائد المشي لمرضى القلب

يعد المشي من التمارين الرياضية المعتدلة التي أوصت جمعية القلب الأمريكية بضرورة ممارستها لمدة 150 دقيقة في الأسبوع في حالة الإصابة بأمراض القلب، وذلك لقدرته على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم وخفض الكوليسترول الضار واستعاضته بالكوليسترول الجيد.

اقرأ أيضًا: أبرزها فقدان الوزن.. 6 فوائد صحية للمشي صباحًا

4- فوائد المشي لمرضى السرطان

يساهم المشي في الوقاية من الإصابة بالسرطان، وهذا بشهادة جمعية السرطان الأمريكية، التي أكدت أيضًا مدى فعالية هذه الرياضة في الحد من انتشار ونمو الأورام السرطانية لدى المصابين، خاصةً إذا تم ممارستها لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا.

5- فوائد المشي لعلاج آلام المفاصل

على عكس الشائع، يحتاج مريض التهابات المفاصل والعظام إلى الحركة من آنٍ لآخر، لأن الجلوس لفترات طويلة قد يتسبب في قلة التروية الدموية الواصلة للأطراف، مما يؤدي إلى تورمها والشعور بآلام شديدة.

لذلك يجب الحرص على ممارسة التمارين المعتدلة -مثل المشي- في حالة الإصابة بالتهاب المفاصل، لتحسين تدفق الدم إلى المفاصل وتسكين الألم ومقاومة الالتهابات وتخفيف التورم، بحسب مراكز السيكرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

6- فوائد المشي لمرضى الاكتئاب

تساعد رياضة المشي على تحسين الحالة المزاجية والتخفيف من القلق والتوتر الذي يعاني منه مرضى الاكتئاب، وذلك عن طريق تحفيز المخ على إفراز هرمون السعادة، ألا وهو الإندورفين.

قد يهمك: 8 علامات تخبرك بضرورة الحركة يوميًا

ضوابط ممارسة رياضة المشي

- استشارة الطبيب المعالج قبل ممارسة رياضة المشي، لتحديد ما إذا كانت اللياقة البدنية للمريض تتلائم مع طبيعية الجهد المبذول عند أداء هذا التمرين.

- عند ممارسة رياضة المشي للمرة الأولى، يجب أن تبدأ ببطء، ثم قم بزيادة السرعة تدريجيًا.

- قم بممارسة تمارين الإحماء أو التمدد قبل المشي، لتجنب الإصابة بالشد العضلي.

- يفضل ممارسة رياضة المشي في البداية لمدة 20 دقيقة، ثم زد الفترة الزمنية في المرة الثانية.

- ممارسة رياضة المشي 3 مرات أسبوعيًا على الأقل.

- يجب على مرضى السكري فحص نسبة السكر بالدم قبل ممارسة رياضة المشي، للتأكد من الحالة الصحية.

- يفضل ممارسة رياضة المشي في مكان واسع، مثل الحدائق والنوادي، حتى يتسنى لك تنفيذ تدابير التباعد الاجتماعي، مع ضرورة أن يحتوي المكان على مقاعد للجلوس عليها عند الشعور بالتعب

- عدم ممارسة رياضة المشي بعد تناول الطعام.

- احرص على المشي بطريقة صحيحة، لضمان الحصول على فوائد هذه الرياضة، فمن الضروري أن يكون الجسم مستقيمًا والمشي بخطى ثابتة مع تحريك الذراعين.

- استخدام أحذية رياضية مريحة وخفيفة، لتجنب الإصابات.

- ارتداء ملابس قطنية، لامتصاص العرق، مع مراعاة أن تكون فاتحة اللون، لأن الألوان الداكنة تتميز بقدرتها على امتصاص حرارة الشمس والاحتفاظ بها لفترة طويلة.

- إذا كنت ترغب في المشي نهارًا، احرص على دهن جسمك بالكريم الواقي من الشمس، لتجنب الحروق والأمراض الجلدية الأخرى.

- شرب كميات وفيرة من الماء قبل وبعد المشي، للحفاظ على ترطيب الجسم ووقايته من الجفاف.

- ممارسة بعض تمارين التمدد بعد المشي، لتهدئة الجسم وإرخاء العضلات.

- الاستحمام بالماء البارد بعد أداء التمرين، لتنظيم درجة حرارة الجسم.

قد يهمك أيضًا: 10 فوائد صحية للمشي نصف ساعة يومي

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية