هل المكملات الغذائية آمنة لمرضى السكري؟

05:55 م الإثنين 03 أغسطس 2020
هل المكملات الغذائية آمنة لمرضى السكري؟

المكملات الغذائية

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

تُستخدم المكملات الغذائية لتعويض نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم، ورغم أهميتها في الحفاظ على مستويات السكر بالدم، ولكن هل يمكن لمرضى السكري تناولها دون الرجوع للطبيب؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، المكملات الغذائية التي تساعد على ضبط السكر بالدم وتأثيرها على مرضى السكري، وفقًا لموقع "Webmd".

مكملات غذائية لضبط سكر الدم

الكروميوم

تساهم مكملات الكروميوم في تحسين استجابة الجسم للإنسولين، ورغم ذلك لا تزال في حاجة إلى مزيد من الدراسات، للتأكد من مدى فعاليتها في السيطرة على مستويات السكر بالدم.

الماغنسيوم

عادة ما يعاني مرضى السكري من النوع الثاني من انخفاض مستويات الماغنسيوم في الجسم، ولم يستطع الأطباء الوقوف على سبب هذه المشكلة حتى الآن، والتي تعرضهم لبعض المخاطر الصحية، ولعل أبرزها اضطراب نسبة السكر بالدم.

ولذلك يصف الأطباء جرعات من مكملات الماغنسيوم لمرضى السكري، لتعويض نقص هذا المعدن بالجسم، ومن ثم الحفاظ على مستويات السكر بالدم.

اقرأ أيضًا: خبير يحذر من المكملات الغذائية: تهددك بالتسمم وتؤدي إلى الوفاة

هل المكملات الغذائية آمنة لمرضى السكري؟

أكدت الجمعية الأمريكية للسكري، أنه لا يوجد أي دليل واضح على أن تناول مكملات الغذائية سوف يعود بالنفع على مرضى السكري من النوع الثاني.

ويتوافر بالصيدليات العديد من المكملات الغذائية التي لم تحصل بعد على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، وقد يحتوي بعضها على مركبات ومواد، لا يتم ذكرها في نشرة الدواء، وقد تُعرِّض مرضى السكري للإصابة بالعديد من الأضرار.

وثبت أن المكملات قد تتداخل مع الأدوية التي يتناولها مرضى السكري، وتقلل من فعاليتها، فتزداد فرص إصابتهم بالآثار الجانبية المزعجة، ولا سيما اضطراب السكر بالدم.

وبناءً على ما سبق، يجب على مرضى السكري استشارة الطبيب المعالج قبل الإقدام على تناول أي مكمل غذائي، للتأكد من مأمونيته والتعرف ما إذا كان يتفاعل مع الأدوية أم لا وتحديد الجرعات المناسبة لحالة المريض.

قد يهمك: تناول المكملات الغذائية قد يصيبك بالأورام.. طبيبة تكشف السبب

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية