في الزيارة الأولى للطبيب.. 7 أسئلة يجب أن يستفسر عنها مرضى السكري

08:09 م الأحد 09 أغسطس 2020
في الزيارة الأولى للطبيب.. 7 أسئلة يجب أن يستفسر عنها مرضى السكري

زيارة مرضى السكري للطبيب

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

يدور بأذهان المصابين الجدد بداء السكري العديد من التساؤلات حول كيفية استخدام جهاز قياس السكر والنظام الغذائي الأمثل لهم ومواعيد تناول الأدوية، وغيرها من التساؤلات التي تستدعي زيارة الطبيب المختص، للإجابة عليها.

وفي هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبزز الأسئلة التي يجب أن يطرحها مرضى السكري عند زيارة الطبيب لأول مرة، وفقًا لموقع "The Healthy".

1- كيف يمكنني قياس مستوى السكر في المنزل؟

يجب الاستفسار حول كيفية استخدام جهاز قياس السكر في المنزل، وعدد مرات استخدامه يوميًا، والإرشادات التي يجب الالتزام بها، للحصول على نتائج دقيقة.

2- ما هي مواعيد تناول الدواء؟

مواعيد الحصول على جرعات الإنسولين، من الأشياء التي يجب أن يستفسر عنها مريض السكري، لمعرفة ما إذا كان سيحصل على الجرعة اليومية من الدواء قبل الوجبات أم بعدها.

3- ما هي الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الدواء؟

لا بد من مناقشة الطبيب حول الآثار الجانبية الناتجة عن تناول أدوية السكري، وهل مسموح قيادة السيارة بعد تناول الدواء؟ والإرشادات التي يجب اتباعها عند ظهور أي مشكلة.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 13 نصيحة يجب اتباعها عند استعمال حقن الأنسولين

4 -هل هناك أطعمة معينة يجب تجنبها؟

يوصي الطبيب ببعض التغييرات في النظام الغذائي، بناءً على مستوى السكر في الدم والكوليسترول والضغط، فعلى سبيل المثال، يجب الابتعاد عن تناول الحلويات والمشروبات الغازية عند الإصابة بالسكري.

ولمعرفة باقي الأطعمة والمشروبات الممنوعة على مرضى السكري اضغط هنا.

5- هل يمكنني ممارسة الرياضة؟

رغم أهمية الرياضة في حياة مريض السكري، ودورها الفعال في الحفاظ على مستويات السكر بالدم، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص حول إمكانية ممارستها من عدمه، لأن المرضى الذين يعانون من مشكلات في القلب يتعين عليهم أداء التمارين الرياضية لمدة محددة، لا يمكن تجاوزها، حتى لا يتعرضون لمضاعفات خطيرة.

6- هل يمكن تقليل جرعات الدواء مع مرور الوقت؟

عادة ما يشير الطبيب إلى إمكانية تقليل الجرعات اليومية من الأدوية في ظل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة ومتابعة مستويات السكر في الدم بانتظام، ولكن لا يمكن للمريض أن يتخذ قرارًا في هذا الشأن بمفرده، بل يجب الرجوع للطبيب المعالج، للبت فيه.

7- ما هي تكلفة الدواء؟

إذا لم يستطع المريض شراء بعض الأدوية، لارتفاع تكلفتها، فمن الممكن أن يطلب من الطبيب وصف بعض البدائل الأخرى، بحيث تكون أسعارها في متناول اليد.

حاسبة خطر الإصابة بالسكري

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية