خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

استشاري قلب: تناول الإسبرين للوقاية من الجلطات أصبح وهمًا

02:03 م الإثنين 18 أكتوبر 2021
استشاري قلب: تناول الإسبرين للوقاية من الجلطات أصبح وهمًا

اسبرين

كتبت- ياسمين الصاوي:

قال الدكتور محمد غريب، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدرس بجمعية القلب الأمريكية، إن الجمعية الأوروبية والأمريكية قاموا بتغيير توصياتهم التي دامت عدة سنوات بخصوص تناول الإسبرين للوقاية من جلطات القلب المرتبطة بالتقدم في العمر.

وأضاف غريب، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية"، أن الاتجاه الحالي يدور حول الطب القائم على الدليل، أي إجراء تجربة تشمل حوالي 10 آلاف شخص تبلغ أعمارهم 40 عامًا أو أكثر ويعانون من السكري، و10 آلاف آخرين بالمواصفات نفسها، على أن تتناول مجموعة الإسبرين الخاص بالأطفال بجرعة تُقدر ب 75-100 ملل لمدة 10 سنوات، بينما تتناول المجموعة الثانية العلاج الوهمي، ومراقبة النتائج بعد انتهاء مدة الدراسة.

وأوضح استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أن الأبحاث الأخيرة أظهرت أن تناول الأسبرين للوقاية من جلطة القلب لدى البالغين 40 عامًا وأكثر كانت أضراره تفوق فوائده، حيث يمكن أن يتعرض الشخص للنزيف.

اقرأ أيضًا: مخاطر يسببها الأسبرين لكبار السن.. لا تستخدمه للوقاية

وأشار غريب إلى أن تأثير الأسبرين على الوقاية من الجلطات لا يتعدى 1%، مؤكدًا أن هذه العادة أصبحت "وهم" في الوقت الحالي.

ولفت غريب الانتباه إلى توافر أدوية جديدة مضادة للصفائح الدموية، كبديل للإسبرين، في حالة الإصابة بالجلطات، لكن بشرط استشارة الطبيب لأن الأمر يختلف من حالة لأخرى.

وأكد غريب، أن هناك أدوية سيولة جديدة أيضًا للتخلص حتى من الجلطات الوريدية بالساق، والتي يمكن أن تصل للرئة مسببة مخاطر مميتة، ناصحًا بضرورة تجنب الجلوس فترة طويلة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية