أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في مرحلة مقدمات السكري.. أشياء يجب تجنبها فورًا

09:41 م السبت 25 ديسمبر 2021
في مرحلة مقدمات السكري.. أشياء يجب تجنبها فورًا

ما قبل السكري - أرشيفية

كتبت- ياسمين الصاوي:
تعد مرحلة ما قبل السكري بمثابة ناقوس خطر ينذر باحتمالية الإصابة بهذا المرض المزمن في أقرب وقت ممكن، الأمر الذي يستدعي إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة اليومي بهدف الوقاية لأطول فترة.
وهناك بعض الأمور التي يجب الابتعاد عنها نهائيًا في مرحلة ما قبل السكري، مع الحرص على ضرورة المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص، حسبما نشر موقع "WebMD".

أشياء يجب تجنبها في مرحلة ما قبل السكري

1-زيادة الوزن

إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن، فلا بد من خسارته لتحقيق الفارق المطلوب، حيث كشفت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يفقدون حوالي 5-7% من أوزانهم تقل مخاطر إصابتهم بالسكري بنسبة 58%,

2-قلة النوم

تؤدي قلة النوم إلى صعوبة خسارة الوزن وعدم استخدام الإنسولين بشكل فعال، ومن ثم زيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
ويجب وضع عادات نوم يومية والالتزام بها، أي الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في وقت محدد كل يومي، مع غلق شاشات التلفزيون والكمبيوتر والهواتف الذكية قبل النوم بنصف ساعة على الأقل، وتجنب تناول الكافيين بعد وجبة العشاء,

3-الخمول والكسل

يعد النشاط والحركة بشكل أكبر من أفضل الإجراءات التي تقلل فرص الإصابة مرض السكري عن طريق خفض معدلات الجلوكوز بالدم وتقليل الدهون بالجسم، لذا يجب الالتزام بروتين بدني يومي لمدة 30 دقيقة على الأقل على مدار 5 أيام في الأسبوع، مثل صعود السلم يوميًا أو ممارسة التمارين أثناء مشاهدة التلفزيون أو المشي.

4-تناول نظام غذائي غير صحي

-يجب الحرص على تناول الخضروات، ولا سيما الورقية مثل السبانخ، إلى جانب البروكلي والجزر والبازلاء الخضراء، لمدة 3 مرات أسبوعيًا.
-إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي اليومي.
-تناول 3 حبات بحد أقصى من الفواكه المختلفة خلال اليوم.
-اختيار الأطعمة التي تتكون من الحبوب الكاملة وليست المكررة، فعلى سبيل المثال، يفضل تناول الخبز البني بدلاً من الأبيض.
-الابتعاد عن تناول المقرمشات الغنية بالدهون والسعرات الحرارية مثل الشيبس والحلويات والكيك، واستبدالها بزبدة الفول السوداني أو الفواكه الطازجة.
-شرب الحليب خالي الدسم والمياه بدلاً من الحليب كامل الدسم ومشروبات الصودا.

5-تجاهل زيارة الطبيب بانتظام

يجب التوجه إلى عيادة الطبيب المختص كل 3-6 أشهر للاطمئنان على الصحة العامة وإجراء بعض التحاليل والفحوصات التي يوصي بها الطبيب لتجنب الإصابة بالسكري أو أي مشكلة صحية ناتجة عنه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية