أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 طرق سريعة تساعدك على خفض سكر الدم

02:16 م الأحد 28 فبراير 2021
5 طرق سريعة تساعدك على خفض سكر الدم

خفض السكر

كتبت - ندى سامي:

يواجه مريض السكري ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر بالدم نتيجة عدم الالتزام بجرعات العلاج أو تناول المزيد من الكربوهيدرات أو السكريات، وفي بعض الأحيان يحدث ذلك بسبب الإجهاد وعدم الحصول على القسط الكافي من النوم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي بعض الطرق السريعة لخفض نسبة السكر بالدم لدى المرضى، وفقًا لـ "Every day health".

1-اشرب المزيد من الماء

وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن تناول الماء المنخفض يوميًا أدى إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، عندما يرتفع مستوى السكر في الدم يحاول الجسم التخلص منه بأسرع وقت، ما يؤدي إلى كثرة التبول، وذلك لأن انخفاض الماء يعني ارتفاع نسبة السكر، لذلك دائما ما ينصح عند التعرض لارتفاع مفاجئ في سكر الدم يجب شرب كميات وفيرة من الماء مع الحفاظ على الجسم رطبًا لبقية اليوم.

2- تناول خل التفاح

خل التفاح يضيف العديد من الفوائد للجسم، ومؤخرًا أضافت بعض الأبحاث فعالية خل التفاح في خفض نسبة السكر بالدم بشكل سريع، لذلك عند التعرض لنوبات مفاجئة من ارتفاع السكر قد يساهم خل التفاح في خفضه مع مساعدة الجسم على عدم فقدان الماء والأملاح والمعادن، ما يحسن الأعراض بشكل ملحوظ، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام ذلك العلاج الطارئ.

3- البروبيوتيك

البروبيوتيك بكتيريا نافعة توجد في بعض الأطعمة وفي صورة مكملات ليست فقط للحفاظ على صحة الأمعاء، قد يكون البروبيوتيك قادرة على المساعدة في مشاكل الالتهابات والتمثيل الغذائي، وهناك احتمال أن تساعد هذه البكتيريا الدقيقة في خفض نسبة السكر في الدم.

وجدت مراجعة سريرية أن استخدام البروبيوتيك اليومي يقلل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم، ويمكن الاعتماد عليه ضمن الروتين الغذائي اليومي لمريض السكري، أو استخدامه بشكل طارئ حين ارتفاع السكر.

اقرأ أيضًا: انتبه لها.. 5 أعراض تكشف ارتفاع مستوى السكر في الدم

4- الألياف

تناول بعض الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، في دراسة نشرت 1991 وجدت أن الفواكه والبقوليات، والأطعمة الأخرى الغنية بالألياف القابلة للذوبان في الماء تساعد على توازن السكر بالدم.

هذه الأطعمة التي تحتوي على الألياف تبطئ عملية الهضم، مما يعني أن السكر الذي تم تناوله من خلال الطعام لا يتم إلقاؤه على عجل في مجرى الدم، بدلاً من ذلك تساعد الألياف على تحلل كل شيء بشكل أبطأ، وهناك المزيد من الوقت لامتصاص السكر بشكل صحيح.

5- زيادة الإلكتروليتات

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إحداث فوضى في الإلكتروليتات المعادن والأملاح الموجودة في الجسم، والتي لها شحنة كهربائية وتوجد في الدم والبول والأنسجة وسوائل الجسم الأخرى، مما يعني أنه يمكنك بسهولة الحصول على نسبة منخفضة من المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفات.

إذا كنت تواجه ارتفاع السكر في الدم والتبول أكثر من المعتاد، ما يعني أن الجسم يفقد الماء والأملاح، وكذلك الإلكتروليتات فيمكن زيادتها في الجسم عن طريق تناول ماء جوز الهند أو الحليب قليل الدسم.

قد يهمك: 5 أسباب وراء ارتفاع معدل سكر الدم.. هكذا تكتشفها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية