أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها الخمول.. علامات تخبرك بالإفراط في تناول الدهون

01:17 م الأربعاء 10 مارس 2021
أبرزها الخمول.. علامات تخبرك بالإفراط في تناول الدهون

تناول الطعام

كتبت - حسناء الشيمي:

تعد الدهون من أهم العناصر الغذائية المفيدة لمد الجسم بالطاقة اللازمة، فضلاً عن أهميتها في تعزيز امتصاص العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى، وأبرزها فيتامني ك، د، ولكن مع الإفراط في تناول الدهون، قد يتعرض البعض للعديد من المخاطر.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية علامات تكشف الإفراط في تناول الدهون، وفق ما جاء في "livestrong".

1- الشعور بالانتفاخ أو الغازات

من الشائع أن الأطعمة الغنية بالألياف تسبب تراكم الغازات والانتفاخ، ولكن الإفراط في تناول الدهون يسبب نفس الأعراض، وذلك لأنه من الصعب على الجسم تكسير الدهون، مما يجعلها تتخمر لفترة أطول في المعدة ما يسبب التجشؤ أو الانتفاخ أو الغازات، ويزداد الأمر سوءً عندما تحتوي الأطعمة الغنية بالدهون أيضًا على نسبة عالية من الألياف.

2- الإسهال

مع الإفراط في تناول الدهون يعاني الفرد من الإسهال، وذلك لأنه لا يتم امتصاص الأطعمة الدهنية بشكل صحيح، ما يجعل القولون ينتج إفرازات زائدة، فيسبب الإسهال.

كما أن الأطعمة الغنية بالدهون التي تحتوي أيضًا على نسبة أقل من الألياف تزيد من فرص التعرض للإسهال، إذ تضيف الألياف الموجودة في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة حجمًا كبيرًا إلى البراز.

اقرأ أيضًا: توقف عن تصديقها.. 5 خرافات شائعة عن التغذية السليمة

3- الخمول

على الرغم من أن الجسم يحرق الدهون للحصول على الطاقة، إلا أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون يجعل الفرد يشعر بالخمول والتعب أثناء النهار، وذلك لأنها تستغرق وقت طويل في الهضم، والامتصاص.

4- زيادة الوزن

على الرغم من أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون تستخدم غالبًا لفقدان الوزن، إلا أن الإفراط في تناول الدهون يسبب زيادة الوزن، زيادة فرص تراكمها في الجسم، ويتوقف ذلك على السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد، ففي حال تناول سعرات حرارية أكثر من التي يحرقها الجسم، تسبب زيادة الوزن بشكل واضح.

5- اضطراب النوم

على الرغم من أن تناول الكثير من الدهون يمكن أن يسبب الشعور بالنعاس أو الخمول أثناء النهار، إلا أنه يسبب صعوبة في النوم أو الاستيقاظ في أثناء الليل، فالدهون هي مادة مغذية تستغرق وقتًا أطول كي يتم تحليلها وامتصاصها.

ويزداد الأمر سوءً في حال تناول أطعمة غنية بالدهون قبل النوم، إذ يبطئ الجسم عملية الهضم بشكل طبيعي، ولهذا ينصح معظم الخبراء بعدم تناول وجبات دسمة قبل النوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية