خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أبرزها نقص الفيتامينات.. 8 أسباب شائعة لآلام العظام

04:06 م السبت 06 مارس 2021
أبرزها نقص الفيتامينات.. 8 أسباب شائعة لآلام العظام

اسباب الام العظام

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون:

من الطبيعي أن تشعر بآلام متفرقة في عظامك إثر أداء التمارين الرياضية المكثقة أو عند بذل جهد شاق، وقتها يحدث آلام العظام ومن أبرز الأعراض المصاحبة له، التشنج العضلي والشعور بالتعب العام في الجسم أو الهمدان، وينتهي التعب بعد يومين على الأكثر، لكن من غير الطبيعي هو آلام العظام الذي يأتي بلا سبب محدد.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأسباب الشائعة لآلام العظام، وفقًا لما ذكره موقع "Live strong".

1- العدوى

تؤدي الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية، مثل الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا أو عدوى "كوفيد-19"، إلى ظهور أعراض مثل آلام العظام، ويحدث ذلك لأن الجهاز المناعي للجسم يرسل كريات الدم البيضاء لمحاربة العدوى أو الالتهابات؛ مما يحدث أوجاع عامة في أعضاء الجسم كله ومنها العظام، لذا يوصي الأطباء بتناول السوائل والإكثار من شرب الماء والحصول على دواء باراسيتامول؛ للتحكم في الأعراض والشفاء سريعًا.

اقرأ أيضًا: مسكن طبيعي.. 4 مشروبات لتخفيف آلام العظام خلال العزل المنزلي

2- الضغط العصبي

إذا كنت تشعر بألم في الظهر أو الكتفين، مع صداع وتكسير عام في الجسم، قد يكون الضغط العصبي هو السبب الرئيس وراء ذلك، وذلك لأن التوتر أو مشاعر الاكتئاب أو الإجهاد تجعل العضلات غير مسترخية ومشدودة، لأن الجسم يكون في وضع دفاع عن النفس، وذلك للوقاية من التعرض للإصابة في أثناء الشعور بالتوتر أو الإجهاد، لذا يوصي الأطباء بممارسة تمارين اليوجا أو السباحة أو التمدد، للمساعدة في استرخاء العضلات.

3- عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم على جعل عضلات الجسم تستعيد مقدرتها مجدداً من اليوم السابق له، والتعافي من الأنشطة والجهد حتى الضغوط السابقة، لذا يوصي خبراء أمراض النوم، بالتالي:

أولًا: تجنب القهوة والكحوليات قبل الذهاب إلى النوم.

ثانيًا : الابتعاد عن تناول الوجبات الثقيلة في وقت العشاء.

ثالثًا : الاستماع إلى موسيقى هادئة أو كلاسيكية، للمساعدة في النوم بسرعة وبهدوء.

رابعًا : تحديد وقت لترك الهاتف و"اللابتوب" قبل الخلود إلى النوم، لأن الضوء الأزرق أحد محفزات الأرق.

خامسًا : المواظبة على روتين يومي من النوم في نفس الموعد كل ليلة والاستيقاظ في نفس الموعد كل صباح.

4- الجفاف

يعتبر آلام العظام أحد العلامات المنذرة على الإصابة بجفاف الجسم، وعدم الحصول على ما يكفي من الاحتياجات اليومية من المياه، لأن عندما يصاب الجسم بالجفاف تنخفض كمية الأكسجين الواصلة للجسم، مما يجعل الجهاز العضلي في الجسم يصدر إنذارًا وهو آلام العظام لشرب المزيد من السوائل، لذا من الضروري شرب 8 أكواب من المياه يوميًا وتناول المزيد عند ممارسة التمارين الرياضية.

5- نقص الفيتامينات

يعتبر آلام العظام علامة منذرة على نقص فيتامينات ومعادن ضرورية في الجسم مثل فيتامين د وعنصر الكالسيوم، كما أنه أحد أعراض الإصابة بالأنيميا نتيجة نقص مستويات الحديد في الجسم، لذا يجب التواصل مع الطبيب لتحديد الفحص الأنسب لحالتك.

6- متلامة التعب المزمن

إذا كنت تعاني من آلام العظام وتعب عام في الجسم، إضافًة إلى الأرق والصداع، بشرط أن تكون الأعراض ممتدة لفترة طويلة تصل إلى 6 أشهر أو أكثر، فهذه علامات الإصابة بمتلازمة التعب المزمن، التي تؤثر على العضلات والمفاصل، ولا تتحسن الأعراض بالراحة في السرير.

7- مرض لايم

يتسبب نوع من البكتيريا الحلزونية في العدوى للجسم، التي تؤثر على المفاصل والعضلات، وتسبب ألم في العظام، ومن الممكن أن تتطور العدوى وتؤدي إلى التهاب المفاصل، عادًة ما يكون العلاج بعد التأكد من الإصابة بالمضادات الحيوية ومضادات الالتهابات.

8- فيبروميالجيا

يُعرف أيضًا بالألم العضلي التليفي، هو مرض مزمن يصيب الجهاز العصبي، ومن أبرز علاماته: ألم العضلات والمفاصل المزمن، تيبس المفاصل، تعب الجسم العام، الأرق، إلى جانب العلاج الدوائي هناك علاج إدراكي سلوكي للتعايش مع الألم وروتين صحي للنوم.

قد يهمك: أبرزها القهوة والشاي.. 8 عادات خاطئة يرتكبها مريض الفيبروميالجيا

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية