أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الضغط المرتفع؟.. إليك أبرز الأطعمة المفيدة لصحتك في رمضان

09:08 م الأربعاء 14 أبريل 2021
تعاني من الضغط المرتفع؟.. إليك أبرز الأطعمة المفيدة لصحتك في رمضان

ارتفاع ضغط الدم

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر صيام شهر رمضان فرصة مناسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع، لأن الامتناع عن تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالأملاح لفترة طويلة، قد يساعد على التحكم فيه.

ولكي يستفيد مريض الضغط المرتفع من الصيام رمضان، عليه أن يتناول مجموعة محددة من الأطعمة على الإفطار والسحور، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Webmd".

1- الحمضيات

تساهم الفواكه الحمضية، مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، نظرًا لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

وفي بعض الدراسات، وجد الباحثون أن عصير الحمضيات يقلل من ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناولها، لأنها قد تتداخل مع أدوية الضغط المرتفع وتفقدها فعاليتها.

2- السلمون

من الأسماك الدهنية المفيدة لمرضى الضغط المرتفع، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من أحماض أوميجا 3، التي تخفض من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، بالإضافة إلى قدرتها على تقليل مستويات مركبات أوكسيليبينز التي تضيّق الأوعية الدموية.

3- بذور اليقطين

مصدر غني بالمعادن التي يحتاجها مريض الضعط المرتفع، مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم، كما تحتوي على الأرجينين، وهو حمض أميني يعمل على إنتاج أكسيد النيتريك، المسئول عن استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: لهذا السبب الصيام مفيد لمرضى الضغط المرتفع

4- البقوليات

تمثل البقوليات، خاصةً الفول والعدس، أهمية كبيرة لصحة مرضى الضغط المرتفع، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم والبوتاسيوم، اللذين يساعدان على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب والحفاظ على توازن السوائل بالجسم.

5- التوت

يتميز التوت باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانين، الذي يزيد من مستويات أكسيد النيتريك بالجسم، ومن ثم السيطرة على ضغط الدم.

6- الفستق

رغم أهمية المكسرات لصحة مرضى الضغط المرتفع، إلا الفستق يمثل لهم أهمية خاصة، فهو غني بمعدن البوتاسيوم الذي يساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، كما يحتوي على الدهون الصحية اللازمة للحفاظ على مستويات الكوليسترول بالدم.

قد يهمك: لمرضى الضغط.. في هذه الحالات يجب كسر الصيام فورًا

7- الجزر

يحتوي الجزر على نسبة عالية من الكلوروجينيك، وهو من المركبات الفينولية التي تساعد على خفض الضغط المرتفع واسترخاء الأوعية الدموية وحمايتها من الالتهاب.

وأثبتت بعض الدراسات، الجزر النيئ أكثر قدرة على خفض الضغط المرتفع إلى مستواه الطبيعي من الجزر المطبوخ.

8- الكرفس

يلعب الكرفس دورًا كبيرًا في خفض الضغط المرتفع، بسبب احتوائه على مركبات الفثاليدات، التي تعمل على استرخاء الأوعية الدموية.

9- الطماطم

يعتقد البعض أن الطماطم لها تأثيرات سلبية على ضغط الدم، نتيجة لاحتوائها على الصوديوم، وهذا غير صحيح، لأنها غنية بالبوتاسيوم وصبغة الكاروتين واللايكوبين، وجميعها من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

10- البروكلي

يساعد البروكلي على خفض ضغط الدم المرتفع، بفضل احتوائه على نسبة عالية من مضاداة الأكسدة الفلافونويدية، التي تحفز الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يعمل على استرخاء الأوعية الدموية.

قد يهمك أيضًا: أعراض هبوط ضغط الدم خلال الصيام وكيف نتعامل معه؟

11- الزبادي اليوناني

من الخيارات الغذائية المناسبة لمرضى الضغط المرتفع على السحور، لأنه القليل من الدسم ويحتوي على نسبة عالية من معدني البوتاسيوم والكالسيوم.

وعند تناول 3 حصص من منتجات الألبان يوميًا، تنخفض فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، بنسبة 13%، بحسب إحدى الدراسات.

12- التوابل

بخلاف المذاق اللذيذ الذي تضفيه للأطعمة، تحتوي التوابل والأعشاب، مثل الكزبرة والزعفران والقرفة والريحان والزنجبيل، على مركبات نباتية، تساعد على استرخاء الأوعية الدموية والتحكم في ضغط الدم.

13- بذور الشيا والكتان

تحتوي بذور الشيا وكذلك الكتان على نسبة عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم وأحماض أوميجا 3، ولكن، إذا كان مريض الضغط المرتفع يتناول أدوية سيولة الدم، عليه استشارة الطبيب المختص قبل تناولهما، منعًا للإصابة بالنزيف.

14- البنجر والسبانخ

يوصي الأطباء مرضى الضغط المرتفع، بإدراج البنجر والسبانخ في نظامهم الغذائي، للاستفادة من النترات الموجودة بهما، فهي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: صباحًا أم مساءً؟.. طبيب يوضح أفضل وقت لتناول أدوية الضغط المرتفع

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية