أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لهذا السبب الصيام مفيد لمرضى الضغط المرتفع

02:11 م الخميس 17 مايو 2018
لهذا السبب الصيام مفيد لمرضى الضغط المرتفع

ضغط

كتبت- حسناء الشيمي

تزداد التساؤلات مع دخول شهر رمضان حول صيام أصحاب بعض الأمراض المزمنة، ومنهم مرضى الضغط المرتفع الذين يعتقدون أن الصيام يضر بصحتهم.. فما صحة هذه المعلومة؟

يقول الدكتور هاني خلف، أستاذ القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الأزهر، إن الصيام يعد فرصة مناسبة لمرضى الضغط المرتفع، فالامتناع عن تناول الطعام والشراب لفترة طويلة يساعد على تقليل نسبة السوائل، والأملاح المحتجزة في الجسم، وبالتالي يساعد على انخفاض ضغط الدم.

يؤكد "خلف" أهمية المواظبة على تناول الأدوية مع استشارة الطبيب لتعديل مواعيدها، خاصة من يتناولون 3 أنواع، وهنا يُفضل الابتعاد أو التقليل من جرعات الأدوية المدرة للبول، لوقاية المريض من التعرض للجفاف.

يحذر أستاذ القلب من إهمال العلاج لأنه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ما يسبب ارتشاحًا رئويًا، خاصة أن الجهاز التنفسي يتأثر بارتفاع ضغط الدم بشكل غير مباشر، وتزداد معه احتمالية الإصابة بضيق في التنفس أو ضيق في الشعب الهوائية، وإذا حدث فشلًا في عضلة القلب فتحتفظ الشعب الهوائية بالماء فيحدث ارتشاحًا رئويًا، وقد يتعرض المريض لنزيف في المخ نتيجة تصلب شرايين المخ، وقد يؤدي شدة الضغط على الشرايين إلى انفجارها فيحدث النزيف.

يقدم الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إرشادات غذائية لمرضى الضغط المرتفع في رمضان:

- الابتعاد تمامًا عن الصوديوم كالموجود في الموالح والمخللات والأطعمة المحفوظة.

- استبدال الصوديوم بالبوتاسيوم، كالموجود في الفواكه والعصائر الطازجة.

- الابتعاد تمامًا عن مشروب العرقسوس، وعدم الإفراط في تناول مشروب الدوم والتمر هندي الطبيعي، واستبدالهم بتناول مشروب الكركديه الذي يساعد على خفض ضغط الدم.

- الإكثار من تناول الخضروات الورقية، والفواكه الطازجة التي تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم.

- تجنب تناول الدهون المشبعة كتلك الموجودة في الأطعمة المسبكة والمقلية والمحمرة، لأن تلك الدهون تعمل على ترسيبها وترسيب الكوليسترول على الشرايين، ما يؤدي إلى تصلب الشرايين.

- الحرص على شرب كميات كافية من الماء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية