خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

تعاني من ارتجاع المريء؟.. 5 أطعمة لا تتناولها على السحور

10:57 م الخميس 15 أبريل 2021
تعاني من ارتجاع المريء؟.. 5 أطعمة لا تتناولها على السحور

ارتجاع المريء

كتبت - حسناء الشيمي:

يسبب ارتجاع المريء للمصابين به أعراضًا مزعجة، تشمل "الحموضة والغثيان وصعوبة البلع وألم في الصدر"، قد تزداد حدة في شهر رمضان، خاصةً بعد تناول وجبة السحور والخلود إلى النوم مباشرة.

وتخطّي وجبة السحور ليس الحل المناسب، لمقاومة أعراض ارتجاع المريء، بل من الممكن التغلب عليها، بالابتعاد عن مجموعة من الأطعمة، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا للدكتور سعيد شلبي، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بالمركز القومي للبحوث، وبحسب ما جاء بموقع "Healthline"

1- الأطعمة الدسمة

يحظر على مرضى ارتجاع المريء تناول الأطعمة الدسمة على وجبة السحور، مثل البطاطس المقلية والطعمية، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، التي تزيد من حمض المعدة، مما يؤدي إلى ارتداده في اتجاه الحلق، مسببًا الأعراض السابقة.

ولتجنب الإصابة بأعراض ارتجاع المريء عند تناول منتجات الألبان، كالزبادي، يراعى أن تكون خالية من الدسم، أما البيض، فيفضل الابتعاد عن الصفار، لأنه غني بالدهون.

2- الحمضيات

رغم النكهة المميزة والمغذيات اللتين يضيفهما الليمون إلى الفول، ولكنه يزيد من التهاب المعدة في حالة الإصابة بارتجاع المريء، وينطبق هذا الأمر على جميع الحمضيات، مثل البرتقال والجريب الفروت.

اقرأ أيضًا: ارتجاع المرىء وحرقة المعدة.. كيف يمكن التفرقة بينهما؟

3- الشوكولاتة

من الحلويات الممنوعة على مرضى ارتجاع المريء، لاحتوائها على عنصر ميثيل زانثين، الذي يتسبب في استرخاء عضلة المريء، مما يؤدي إلى ارتداء حمض المعدة إلى الحلق.

4- الثوم والبصل

لا خلاف على الفوائد التي يقدمها الثوم والبصل للصحة العامة، ولكن تناولهما في ظل الإصابة بارتجاع المريء، قد يؤدي إلى الشعور بحرقة المعدة، وهو ما يحدث أيضًا عند استهلاك الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة.

5- النعناع

يجب على مرضى ارتجاع المريء أن تتوقف عن تناول النعناع ومنتجاته المختلفة، لأنه يحفز الجهاز الهضمي على إفراز المزيد من الإنزيمات الهاضمة، التي تتسبب في الشعور بالحموضة وحرقة المعدة.

قد يهمك: 4 طرق فعالة لعلاج حموضة المعدة.. متى تستدعي زيارة الطبيب؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية