أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض السكر.. لماذا يسبب الجوع والعطش الشديد؟

12:58 م الخميس 20 مايو 2021
أعراض السكر.. لماذا يسبب الجوع والعطش الشديد؟

اعراض السكر

كتبت- حسناء الشيمي:

أعراض السكر متعددة، إذ يتسبب في المعاناة من الغثيان، وفقدان الوزن غير المبرر، جفاف العين، ضبابية الرؤية، هذا بالإضافة إلى الجوع والعطش الشديدين.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية كيف يسبب السكري الجوع الشديد والعطش، وفق ما جاء في "Webmd"، و"medicalnewstoday".

  • العطش الشديد من أعراض السكر

عندما يتراكم الجلوكوز الزائد في مجرى الدم، يقوم الجسم باستخراج السوائل من الأنسجة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى العطش الشديد والحاجة إلى الشرب، فمع ارتفاع مستوى السكر في الدم قد يحدث زيادة لزوجة الدم، وفي هذه الحالة يحاول الجسم أن يعيد الدم لسيولته الطبيعية فيقبل على إدخال الماء للجسم بشكل دائم وبالتالي يشعر بالعطش، والأمر لا يتوقف على ذلك فقط بل يتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم في إعاقة قدرة الكلى على حجز السكر وبالتالي يفقد في البول ما يؤدي إلى كثرة التبول، والشعور الدائم بالعطش.

اقرأ أيضًا: لماذا يعاني مرضى السكري من كثرة التبول.. هل هناك حلول؟

  • الجوع الدائم من أعراض السكر

اضطراب مستوى السكر في الدم يسبب الجوع، سواء مع ارتفاعه أو انخفاضه، فمع ارتفاع السكر في الدم، لا يمكن للجلوكوز من الدم أن يدخل الخلايا - إما بسبب نقص الأنسولين أو مقاومة الأنسولين - لذلك لا يستطيع الجسم تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة، ويؤدي هذا النقص في الطاقة إلى زيادة الجوع.

لن يؤدي مجرد تناول الطعام إلى التخلص من الشعور بالجوع من كثرة الأكل لدى الأشخاص المصابين بداء السكري غير المتحكم فيه، حيث سيؤدي ذلك فقط إلى زيادة مستويات الجلوكوز في الدم المرتفعة بالفعل. وأفضل طريقة لخفض مستويات الجلوكوز في الدم هي ممارسة الرياضة حيث يمكن أن يساعد ذلك في تحفيز إنتاج الأنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم.

وفي نفس الوقت مع انخفاض مستوى السكر في الدم يشعر المريض بالجوع الشديد، إذ يتأثر الجسم من انخفاضه ويبدأ في إطلاق الجلوكوز المخزن من الكبد لرفع مستويات السكر إلى وضعها الطبيعي.

ومع ذلك ، فإن الأشخاص المصابين بداء السكري الذين يتناولون أدوية مثل الأنسولين معرضون لخطر الإصابة بنوع حاد من نقص السكر في الدم، وبالتالي يجب علاج انخفاض مستويات السكر في الدم عن طريق تناول شيء حلو بمجرد التعرف على نقص السكر في الدم.

أفضل طرق للسيطرة على الجوع والعطش مع السكري

أعراض السكري المزعجة يمكن السيطرة عليها من خلال المواظبة على تناول الأدوية، وذلك لضمان ضبط مستوى السكر في الدم، وينبغي على المريض استشارة الطبيب، واتباع بعض الإرشادات المفيدة للسيطرة على مستوى السكر في الدم، وتشمل:

  • ممارسة الرياضة بانتظام.

  • تقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة وتوزيعها على مدار اليوم.

  • شرب كميات كافية من الماء وتوزيعها على مدار اليوم للوقاية من لزوجة الدم.

  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف المفيدة لابطاء امتصاص السكر في الدم، والتي تحافظ على السيطرة على مستوياته.

قد يهمك: 6 علامات تكشف إصابتك بالسكري.. منها الغثيان (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية