أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القولون العصبي.. 7 نصائح تمكنك من التحكم في أعراضه

03:40 م الأربعاء 16 يونيو 2021
القولون العصبي.. 7 نصائح تمكنك من التحكم في أعراضه

القولون

كتبت- حسناء الشيمي:

متلازمة القولون العصبي من أبرز مشكلات الجهاز الهضمي المزعجة، والتي تتسبب في ظهور العديد من الأعراض، مثل تشنجات المعدة والم البطن، ونوبات من الاسهال أو الامساك، وفي الغالب يحدث ذلك نتيجة الإجهاد أو القلق.

ونوبات متلازمة القولون العصبي تكون مؤلمة للغاية، ويبحث بسببها العديد عن الطرق التي تساعد في تقليل حدتها، لذا يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية بعض التغييرات البسيطة في كيفية الاستجابة للتوتر والانتباه إلى النظام الغذائي التي تساهم في تقليل نوبات القولون العصبي، أو تخفيف حدة الأعراض، وفق ما جاء في "Healthline".

التحكم في التوتر

تحدث الأعراض المرتبطة بالإجهاد مثل آلام البطن والانتفاخ في كثير من الأحيان وبكثافة لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، وتعتبر إدارة الضغط في الحياة من الأمور المهمة لتجنب التعرض للتوتر.

وهناك عدة طرق فعالة لإدارة الإجهاد التي يمكن أن تحسن أعراض القولون العصبي، بما في ذلك التنفس العميق واليوجا، ولكن شرط القيام بتلك التمارين هو التنفس من الحجاب الحاجز، وليس من الصدر وذلك لإرخاء عضلات البطن، يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى نشاط الأمعاء بشكل أكثر انتظامًا.

الاسترخاء بشكل تدريجي

من الأمور الواجب اتباعها لتقليل الضغط العصبي، الاسترخاء التدريجي، إذ يمكن أن يساعد إرخاء عضلات الجسم في تخفيف اضطراب المعدة.

وللقيام بهذا النوع من الاسترخاء، يفضل البدء بشد عضلات قدميك ثم إرخائها، ثم حرك طريقك لأعلى من خلال عضلات ربلتك وفخذيك وبطنك وذراعيك وكل مجموعة عضلية رئيسية في جسمك، منتهيًا بوجهك وفروة رأسك، ركز على تحرير كل التوتر في كل جزء من أجزاء الجسم أثناء تقدمك.

استشارة طبيب نفسي

يساعد الطبيب النفسي في التغلب على التوتر من خلال فحص كيفية استجابتك لأحداث الحياة، وتوجيهك نحو ردود أكثر فاعلية.

تناول المزيد من الألياف

بالإضافة إلى تقنيات إدارة الإجهاد، يمكن أن يساعد تعديل النظام الغذائي أيضًا في منع متلازمة القولون العصبي، ومن أكثر الطرق شيوعًا هي دمج المزيد من الألياف في الوجبات، ومع ذلك، في حين أن الألياف الغذائية يمكن أن تخفف بعض أعراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك، إلا أنها يمكن أن تجعل الأعراض الأخرى أسوأ مثل الغازات والتشنجات، لتقليل المشاكل المحتملة، وهنا يفضل تجربة زيادة تدريجية في الألياف على مدار بضعة أسابيع.

اقرأ أيضًا: الماغنسيوم للقولون العصبي.. فوائد وأضرار

تجنب هذه الأطعمة

من المعروف أن بعض الأطعمة تجعل أعراض القولون العصبي أسوأ، وهنا يفضل مراقبة الأطعمة التي تجعل الأعراض أسوأ، ويفضل تجنب هذه الأطعمة بشكل عام، وتشمل:

-الشوكولاتة.

-المُحليات الخالية من السكر (مثل السوربيتول أو المانيتول).

-القرنبيط.

-البروكلي.

-الكرنب.

-الفاصوليا.

يعاني بعض الأشخاص أيضًا من مشكلة في تناول منتجات الألبان، يمكن تجربة استبدال اللبن بالزبادي أو تقليل كمية منتجات الألبان التي تستهلكها الأشياء الأخرى التي قد تنجح هي تكسير اللاكتوز بمنتج إنزيم، أو الجمع بين منتجات الألبان والأطعمة الأخرى.

شرب كميات كافية من السوائل

ليس كل السوائل لها نفس التأثير على تخفيف أعراض القولون العصبي، يعمل الماء على تهدئة آلام المعدة، ولكن يمكن أن تسبب العديد من المشروبات الأخرى مشاكل ، بما في ذلك:

-مشروبات كحولية.

-القهوة والشاي وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

-المشروبات الغازية مثل الصودا.

قد يؤدي الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين إلى تفاقم الإسهال، يمكن أن تسبب الصودا والمشروبات الغازية الأخرى الغازات.

قد يهمك: ماذا يحدث عند إهمال علاج القولون العصبي؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية