أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متلازمة القولون العصبي.. كيف تؤثر على جودة النوم؟

04:16 م الخميس 24 يونيو 2021
متلازمة القولون العصبي.. كيف تؤثر على جودة النوم؟

متلازمة القولون العصبي وتاثيره على النوم

كتبت- ندى سامي:

يعد النوم جزءًا مهمًا من صحة الشخص وعافيته بشكل عام، لسوء الحظ أفاد 40٪ من المصابين بمتلازمة القولون العصبي (IBS) أنهم يعانون من مشاكل في النوم، يمكن أن تؤدي أعراض القولون العصبي، مثل آلام البطن والإسهال إلى مقاطعة أنماط النوم وبالتالي تسبب مشاكل في النوم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير متلازمة القولون العصبي على النوم، وفقًا لـ "Very well health".

  • النوم والقولون العصبي

هناك القليل من الأبحاث حول الصلة بين مشاكل النوم والجهاز الهضمي ومع ذلك، فقد تم ربط القولون العصبي بنوعية النوم المنخفضة، وقلة النوم الخفيف، واضطراب النوم الشديد.

تشير إحدى الدراسات إلى أن القولون العصبي لم يُظهر أي اختلافات في مجالات مثل إجمالي وقت النوم، أو الوقت المستغرق للنوم، بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت دراسة قارنت مرضى القولون العصبي مع أولئك الذين ليس لديهم متلازمة القولون العصبي أن مشاكل النوم المبلغ عنها ذاتيًا يمكن أن تكون مؤشرًا على آلام البطن والقلق والتعب في اليوم التالي.

الميلاتونين هو هرمون ينتجه الدماغ يساعد على النوم، نظرت دراسة في تأثير مرضى القولون العصبي الذين يتناولون مكملات الميلاتونين، أظهرت هذه الدراسة أن 3 ملليجرام من الميلاتونين قبل النوم يقلل من آلام البطن، ولكن لا يبدو أنه يحسن من مشاكل النوم.

وجدت دراسة أخرى مستويات أعلى من الميلاتونين في المرضى الذين يتناولون أو يشربون بروبيوتيك، يشير هذا البحث إلى أن البروبيوتيك يمكن أن يغير تكوين الميلاتونين من خلال التغيرات في بكتيريا الأمعاء، يمكن أن يؤثر ذلك على النوم وأعراض القولون العصبي، ولكن هناك حاجة إلى دراسات إضافية.

  • حالات صحية أخرى تؤثر على النوم وأعراض القولون

انقطاع النفس النومي هو اضطراب في النوم يمكن أن يؤدي انقطاع النفس أثناء النوم إلى مقاطعة أنماط النوم وتقليل جودة النوم، تشمل الأعراض الشائعة الشخير، ونوبات مؤقتة من عدم التنفس في الليل، والاستيقاظ بفم جاف، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بـمتلازمة القولون العصبي من المرضى الذين لا يعانون من توقف التنفس أثناء النوم.

ومع ذلك فإن زيادة شدة انقطاع النفس النومي لم تكن مرتبطة بالقولون تُظهر هذه النتائج أهمية اتباع خطة علاجية لتشخيص انقطاع النفس النومي ومناقشة الأعراض مع مقدم الرعاية الصحية.

ترتبط اضطرابات المزاج بشكل شائع بمتلازمة القولون العصبي، تعد مشكلة النوم سمة كلاسيكية للاضطرابات النفسية والمزاجية ومن المحتمل أن تلعب دورًا مهمًا في الارتباط بين اضطراب النوم ومتلازمة القولون العصبي يشمل الطب النفسي العلاج والحالات المتعلقة بالعقل والسلوكيات والعواطف، من المهم التعرف على الأعراض النفسية غير المنضبطة مثل العصبية، عدم القدرة على التركيز، التغيرات في المزاج والشهية والنوم، ومناقشتها مع مقدم الرعاية الصحية.

اقرأ أيضًا: متلازمة القولون العصبي.. كيف يسبب آلام الظهر؟

  • نصائح لتحسين النوم

لسوء الحظ أن متلازمة القولون العصبي مزمنة إذا تزداد وتيرة المرض في بعض المراحل بينما تخف حدتها في أخرى فتؤثر على طبيعة نوم النوم الشخص المصاب إلا أنه اتباع بعض التعليمات البسيطة قد تساعد بشكل كبير في تحسين جودة النوم ما ينعكس على الحالة الصحية والنفسية للشخص، ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

- الابتعاد عن الأطعمة والعادات الغذائية التي تؤثر على القولون العصبي

- اتبع خطة علاج القولون العصبي وفقًا للطبيب المختص المعالج.

  • حدد قيلولة النهار بـ 30 دقيقة

- تجنب المنشطات مثل الكافيين والنيكوتين قبل النوم.

- تمرن لمدة 20 دقيقة على الأقل يوميًا، تجنب النشاط في الساعات القليلة التي تسبق النوم.

- احرص على التعرض للضوء الطبيعي أثناء النهار والظلام في الليل

- قم بتحسين منطقة نومك من خلال تضمين الفراش المريح والستائر المعتمة وتجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم.

- إذا تمت ملاحظة الشخير أو انقطاع النفس يجب طلب استشارة طبيبة.

- مناقشة مخاوف النوم مع مقدم الرعاية الصحية بما في ذلك صعوبة النوم أو الاستمرار في النوم.

  • ناقش أعراض المزاج غير المنضبط مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

قد يهمك: القولون العصبي.. 4 طرق منزلية قد تساعد على تخفيف ألم البطن الناتج عنه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية