أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فيروس كورونا.. ما الفرق بين المتحور لامبادا وسلالة دلتا الجديدة؟

07:32 م السبت 24 يوليه 2021
فيروس كورونا.. ما الفرق بين المتحور لامبادا وسلالة دلتا الجديدة؟

الفرق بين المتحور لامبادا والمتحور دلتا

كتبت- أمنية قلاوون:

بالتزامن مع ظهور متحور دلتا،_السلالة الهندية الجديدة من فيروس كورونا المستجد_، ظهر متحور آخر يُعرف باسم "لامبادا" نشأ في بيرو بأمريكا الجنوبية وانتشر سريعًا في 32 دولة حتى الآن، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فما الفرق بين أعراض المتحور لامبادا والمتحور دلتا الجديد؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الفرق بين المتحور لامبادا وسلالة دلتا الجديدة، وفقًا لموقعي "science focus" و"WebMD" وموقع "Open Access Government" التابع للحكومة البريطانية.

ما هو المتحور لامبادا؟

يُعرف المتحور لامبادا باسم "C.37"، نشأ في بيرو وانتشر في أمريكا الجنوبية حتى الآن، ارتبط بزيادة خطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 مع زيادة فرص الانتشار.

اقرأ أيضًا: لامبادا.. ما هو متحور فيروس كورونا الجديد؟

انتشار المتحور لامبادا

ظهر المتحور لامبادا للمرة الأولى في أمريكا اللاتينية وتحديدًا دولة بيرو في أغسطس 2020، في يونيو الماضي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية اسم المتحور لامبادا، إلا أنه رغم الانتشار السريع الذي حققه المتحور الجديد صنفته "الصحة العالمية" بأنه المتحور الأقل خطورًة وتهديدًا.

أعراض المتحور لامبادا

ليس هناك أعراض مميزة للمتحور لامبادا عن أعراض فيروس كورونا الشائعة، لكن ظهرت لدى المصابين به الأعراض التالية:

-ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

-السعال المزمن والمستمر لأكثر من ساعة، أو ظهور نوبات السعال ثلاث مرات في اليوم.

-فقدان حاستي الشم والتذوق.

اقرأ أيضًا: أعراض فيروس كورونا المستجد إليك كل ما تريد معرفته

فعالية لقاحات كورونا ضد المتحور لامبادا

لا تتوفر الكثير من الدراسات حول فعالية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، في الوقاية من الإصابة بالمتحور لامبادا، إلا أن هناك ورقتان بحثيتان أوضحتا التالي:

- لقاحي أسترازينيكا وفايزر

أوضحت الورقة البحثية الأولى أن لقاحي فايزر وأسترازنيكيا، يحتويان على الحمض النووي للفيروس التاجي "mRNA"، التي تحفز الجسم على التعرف على الطفرات الجينية المختلفة لفيروس كورونا المستجد، مما قد يشكل استجابة مناعية ويحمي من الإصابة بمتحور لامبادا.

- لقاح سينوفاك-كورونافاك

وجدت الورقة البحثية الثانية أن متلقي لقاح سينوفاك-كورونافاك في بعض البلدان الأسيوية، أن المتحور لامبادا كان لديه القدرة على مقاومة الأجسام المضادة التي كونها اللقاح في الجسم.

اقرأ أيضًا: مجلة طبية تكشف مدى فعالية لقاح فايزر ضد سلالات كورونا

ما هو المتحور دلتا؟

يعتبر المتحور دلتا الجديدة هو السلالة الهندية من الفيروس التاجي، تُعرف السلالة عالميًا باسم "B.1.617.2" وصنفته "الصحة العالمية" على أنه الأكثر عدوى ضعفي المتحور ألفا المعروف بالسلالة البريطانية.

اقرأ أيضًا: المتحور دلتا الجديد.. إليك كل ما تريد معرفته

انتشار المتحور دلتا

وصفت منظمة الصحة العالمية المتحور دلتا على أنه الأسرع انتشارًا، مقارنًة بالطفرات الجينية الأخرى التي شهدها فيروس سارس- كوف 2، صنفته المنظمة بأنه الأكثر اهتمامًا فهو المسيطر عالميًا حتى الآن في 81 دولة.

فعالية لقاحات كورونا ضد المتحور دلتا

أثبتت اللقاحات قدرتها النسبية على مكافحة المتحور دلتا، إلا أنه حتى الآن قلل من قوة اللقاحات وقلل من فعالية جرعتي لقاح فايزر-بوينتك بنسبة 64%.

اقرأ أيضًا: أعراض متغير دلتا بلس.. هل لقاحات كورونا فعالة ضده؟

أعراض المتحور دلتا

تتتشابه أعراض المتحور دلتا مع أعراض السلالة الأصلية من الفيروس التاجي، إلا أن هناك بعض الأعراض المميزة لهذا المتحور، هي:

-الصداع.

-التهاب الحلق.

-سيلان الأنف.

-الحمى، العرض الأكثر شيوعًا.

-فقدان حاستي الشم والتذوق، العرض الأقل شيوعًا.

اقرأ أيضًا: سلالة كورونا الهندية.. إليك أعراض متحور دلتا

الفرق بين المتحور لامبادا والمتحور دلتا؟

ليس هناك الكثير من الأدلة العلمية التي توضح الفرق بين الطفرتين، إلا أنه حتى الآن وفقًا للتقارير الصحية العالمية فإن المتحور دلتا يُعد الأكثر تهديدًا والأعلى اهتمامًا بالنسبة إلى منظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضًا: معلومات عن متغير دلتا بلس.. ما الفرق بينه وبين متحور دلتا؟ (فيديوجرافيك)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية