أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح ذهبية للتعايش مع مرض الكلى المزمن

04:33 م الجمعة 10 سبتمبر 2021
5 نصائح ذهبية للتعايش مع مرض الكلى المزمن

مرض الكلى المزمن

كتب - كريم حسن:

غالبًا ما يكون التعايش مع مرض الكلى المزمن أمرًا صعبًا ومزعجًا، خاصةً إذا كان المرض في مراحل متقدمة، ولكن حتى في مثل هذه المواقف، هناك مجموعة من الطرق التي من الممكن اتباعها لمواجهة المرض وحماية الكليتين من التعرض للمزيد من الضرر.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من النصائح الذهبية للتعايش مع مرض الكلى المزمن، وفقًا لما ذكره موقع "Verywellhealth".

1- النظام الغذائي

منذ اللحظة التي يتم فيها تشخيص إصابتك بمرض الكلى المزمن، يجب أن تتبع نظامًا غذائيًا يضع أقل قدر من الضغط على كليتيك وجسمك ككل.

ويمكن أن تختلف الأهداف الرئيسية للنظام الغذائي بناءً على مرحلة المرض، إلا أنها متشابهة إلى حد ما، وهي التحكم في كمية البروتين والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور التي يتم استهلاكها كل يوم.

وفي المراحل المبكرة من مرض الكلى المزمن، سيوصي العديد من الأطباء باتباع نظام داش الغذائي، والذي يركز على التحكم في كمية العناصر الغذائية، والاستهلاك الصحي للخضروات والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والاعتدال في تناول الحبوب الكاملة والأسماك والدواجن والمكسرات.

ويتمثل الهدف من نظام "DASH" الغذائي في الحد من تناول العناصر الغذائية التي يكون الجسم أقل قدرة على التخلص منها في البول، نظرًا لأن كليتيك لا تستطيعان معالجة هذه المواد بكفاءة.

ويجب أن يتضمن النظام الغذائي 6 تغييرات رئيسية، تشمل زيادة كمية البروتين إلى ما بين 8 و 10 أونصات يوميًا، وتقليل تناول الملح إلى ما لا يزيد عن 2000 مجم يوميًا، إضافة إلى تقليل تناول الفوسفور، وتقليل استهلاك البوتاسيوم لمنع فرط بوتاسيوم الدم، فضلًا عن زيادة الكربوهيدرات إلى ما بين 6 و 11 حصصًا يوميًا، وتقييد السوائل لتجنب الوذمة الرئوية.

اقرأ أيضًا: 5 إرشادات بسيطة للحفاظ على صحة الكلى.. (انفوجراف)

2- نمط الحياة اليومي

تحظى التمارين الرياضية بأهمية بالغة في الحفاظ على صحة الجسم لدى أولئك الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن، فهى لا تساعد فقط في بناء العضلات الهزيلة، بل يمكنها أيضًا خفض ضغط الدم، والتحكم في نسبة السكر في الدم، وزيادة مستويات الطاقة.

ويوصي المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى "NDDKD"، بأن يقوم الأشخاص المصابون بمرض الكلى المزمن بأداء 30 دقيقة من النشاط البدني يوميًا، مثل الأنشطة الهوائية كالمشي أو ركوب الدراجات أو السباحة أو الركض.

3- الإقلاع عن التدخين

يمكن أن يؤدي تدخين السجائر إلى تسريع تطور مرض الكلى المزمن بفعل التسبب في زيادة انقباض تدفق الدم إلى الكلى.

وفي حين أن الأمر قد يستغرق عدة محاولات للتخلص من هذه العادة السيئة، إلا أن الفوائد الصحية العائدة على أولئك المرضى حال التوقف عن التدخين تكون مذهلة.

قد يهمك: فوائد متعددة يقدمها الشعير لصحة الكلى.. احذر أضراره

4- الصحة النفسية

الإجهاد الناتج عن التعايش مع أي مرض مزمن، بما في ذلك مرض الكلى المزمن، لا يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب فقط، بل يساهم في ارتفاع ضغط الدم، ويجعل التحكم في نسبة السكر في الدم أكثر صعوبة، وللتغلب على ذلك، يجب اتباع استراتيجية لإدارة الإجهاد بشكل أفضل.

ويكون ذلك من خلال النوم الكافي والجيد، وممارسة الرياضة، وتخصيص وقت للاسترخاء، والتأمل، وتمارين التنفس العميق، ومع ذلك، إذا وجدت أنك تعاني من الاكتئاب، توجه للطبيب المختص.

5- تلقي الدعم اجتماعي

من المهم أن يجد الشخص المصاب بمرض الكلى المزمن الدعم اللازم لمواجهة المرض بشكل أفضل، وأفضل ما يمكن البدء به هو بناء علاقة طيبة مع الطبيب المختص، ثم العائلة والأصدقاء، حيث إن وجود شخص يعرف ما تمر به يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا عند التعايش مع المرض المزمن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية