أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أطعمة تسيطر على السكري من النوع الأول لدى طفلك

02:41 م الجمعة 10 سبتمبر 2021
7 أطعمة تسيطر على السكري من النوع الأول لدى طفلك

أطعمة لأطفال مرضى السكري

كتبت- ندى سامي:

داء السكري من النوع الأول هو أكثر أنواع مرض السكري شيوعًا عند الأطفال، لا ينتج عن ما يأكله الطفل أو قرارات نمط الحياة الأخرى ولا يتحكم الأطفال في ما إذا كانوا سيصابون بهذه الحالة أم لا، ولكن في حين أن داء السكري من النوع الأول لا ينتج عن النظام الغذائي، فإن بعض الأطعمة تؤثر على نسبة السكر في الدم بطرق مختلفة، ومن المهم الانتباه لما يأكله الطفل.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، النظام الغذائي المناسب وأهم الأطعمة للأطفال المصابين بالسكري من النوع الأول، وفقًا لموقع "Kids health".

كيف تؤثر الأطعمة على نسبة السكر في الدم؟

يستفيد الأطفال المصابون بالسكري من النوع الأول من نظام غذائي يوفر أقصى قدر من التغذية، إذ كان النظام مليء بالأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن وأطعمة غنية بالعناصر الغذائية؛ للحفاظ على مستويات السكر في الدم صحية، من المهم للأطفال المصابين بداء السكري أن يكونوا على دراية بالأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكربوهيدرات.

تؤثر بعض الأطعمة على نسبة السكر في دم الطفل بشكل مباشر، مما يؤدي إلى ارتفاعه، يمكن أن تؤثر الأطعمة الأخرى على المستويات بشكل غير مباشر من خلال فهم كيفية تأثير الأطعمة على نسبة السكر في الدم لدى الطفل، يمكن مساعدته في الحفاظ على نسبة السكر في نطاق صحي.

اقرأ أيضًا: ما أعراض النوع الأول من السكر عند الأطفال؟

تشمل الأطعمة التي تؤثر بشكل مباشر على نسبة السكر في الدم لاحتوائها على الكربوهيدرات ما يلي:

-بعض أنواع الفاكهة.

- الحبوب مثل الخبز والأرز والمعكرونة.

- بعض منتجات الألبان مثل الحليب أو الزبادي.

- الخضروات النشوية مثل البطاطس والذرة.

- الأطعمة السكرية:

عند تناول الطفل هذه الأطعمة يقوم الجهاز الهضمي بتقسيمها إلى سكر يدخل إلى مجرى الدم، يساعد الأنسولين على استخدام السكر وخفض مستويات السكر في الدم مرة أخرى.

- البروتين:

تؤثر البروتينات الصحية مثل اللحوم الخالية من الدهون والبيض والدهون مثل الزبدة وزيت الزيتون بشكل طفيف على نسبة السكر في الدم، ومع ذلك يمكن لهذه الأطعمة أن تبطئ عملية الهضم والتي لها تأثير غير مباشر، هذا يعني أن جسم الطفل يمتص السكر بشكل أبطأ مما قد يغير كمية وتوقيت الأنسولين الذي قد يحتاجه الطفل المصاب بالسكري.

اقرأ أيضًا: مضاعفات خطيرة للسكري عند الأطفال.. هل يمكن الوقاية منه؟

الأطعمة الخالية من السكر والدهون.. هل مفيدة؟

يعتقد الكثير من الناس خطًأ أن الأطعمة الخالية من السكر لا تحتوي على الكربوهيدرات، مع ذلك ما تزال هذه الأطعمة غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات حتى لو لم تكن من السكريات، قد تحتوي أيضًا على كحول السكر الذي لا يزال يرفع نسبة السكر في الدم.

يمكن أن تحتوي الأطعمة الخالية من الدهون أيضًا على نسبة عالية من الكربوهيدرات. لتعويض نقص الدهون، تستخدم العديد من هذه الأطعمة كمية كبيرة من السكر لإضفاء النكهة، لذا يجب التحقق دائمًا من الملصق الغذائي لمعرفة عدد الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: 6 وجبات مدرسية مناسبة للأطفال المصابين بالسكري (صور)

أطعمة لأطفال مرضى السكري من النوع الأول

توصي جمعية السكري الأمريكية باتباع نفس النظام الغذائي الصحي للسيطرة على داء السكري من النوع الأول لدى الأطفال، مثل أولئك الذين لا يعانون منه، إن تناول السعرات الحرارية الكافية للطفل لينمو ويتطور بشكل مناسب هو الهدف الأساسي للتغذية الكافية، بينما لا يتعين على الطفل تجنب أي أطعمة معينة، ولكن يجب وضع عدد من النصائح في الاعتبار، والتي تتمثل فيما يلي:

-تجنب المشروبات السكرية.

- عدم ترك الطفل يتخطى وجبات الطعام لأن ذلك قد يتسبب في إفراطه في تناول الطعام في الوجبة التالية.

- حتى لو كان الطفل يحاول إنقاص وزنه، فلا ينبغي له أبدًا تخطي وجبة، يجب فقط تقليل أحجام الحصص.

- زيادة الألياف يوميًا للمساعدة في التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل عام بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

- اختيار الكربوهيدرات الصحية في كل وجبة وإقرانها بالدهون والبروتين، أمثلة الكربوهيدرات الصحية هي مكرونة القمح الكامل والأرز البني وخبز القمح الكامل ودقيق الشوفان والفاكهة.

اقرأ أيضًا: قائمة لمرضى السكري.. 7 أطعمة تهزم سكرك المرتفع

هناك العديد من الأطعمة الصحية التي يمكن للطفل تناولها للمساعدة في إدارة مستويات السكر في الدم، من المهم تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة، تشمل هذه الأطعمة والوجبات الخفيفة الصحية:

- خضروات محضرة بعدة طرق بما في ذلك على البخار أو محمصة أو في سلطة أو مغموسة في الصلصة أو الحمص.

-فواكه طازجة مع فول سوداني / زبدة مكسرات أخرى.

- منتجات الألبان مثل الجبن أو الزبادي اليوناني.

- البيض.

- اللحوم الخالية من الدهون بما في ذلك الدواجن والأسماك.

- الفول والمكسرات والبذور.

- مقرمشات القمح الكامل مع الجبن قليل الدسم.

- حبوب عالية الألياف.

قد يهمك: أبرزها فقدان الوزن.. علامات تكشف إصابة طفلكِ بالسكري

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية