خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

قائمة لمرضى السكري.. 7 أطعمة تهزم سكرك المرتفع

12:02 م الثلاثاء 07 سبتمبر 2021
قائمة لمرضى السكري.. 7 أطعمة تهزم سكرك المرتفع

قائمة طعام لمرضى السكري

كتبت- أمنية قلاوون:

يمكن للنظام الغذائي الصحي أن يسهم في السيطرة على مستويات السكر في الدم، فضلًا عن الوقاية من المشكلات الصحية التي يتسبب السكري في الإصابة بها مثل تلف الأعصاب، قد تساعد بعض الأطعمة في تقليل مستويات جلوكوز الدم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة طعام لمرضى السكري من النوع الأول والثاني التي يمكنها أن تخفض مستوى السكر المرتفع، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

قائمة طعام لمرضى السكري

1- الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية، كميات مرتفعة من البروتين، الذي يسهم في تنظيم مستويات سكر الدم، مما يخفض من سكر الدم، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من الأوميجا 3 التي تسهم في تخفيض مستويات الالتهابات في الأوعية الدموية؛ ما يعود بالنفع على صحة القلب والأوعية الدموية، والأسماك الدهنية عبارة عن سمك الماكريل، التونة، السلمون.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. وجبات خفيفة مفيدة للسيطرة على نسبة السكر في الدم

2- الخضراوات الورقية

تعتبر الخضراوات الورقية مثل السبانخ والكيل من أفضل الأطعمة التي يمكن أن يتناولها مريض السكري، نظرًا لأنها تحتوي على قيمة غذائية مرتفعة منها فيتامين سي؛ الذي وجدت العديد من الأدلة العلمية أنه يساعد في تنظيم مستويات سكر الدم، كما يعتبر فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة التي تسهم في انخفاض مستويات الالتهابات؛ التي تؤثر زياتها لدى مرضى السكري على تلف أعصاب العين.

3- الأفوكادو

يعد الأفوكادو ضمن أفضل الفواكه والأطعمة لمرضى السكري، حيث يعد الأفوكادو ذا محتوى عالي من الألياف الغذائية مقابل عدد سكريات أقل تصل إلى جرامٍِ واحد فقط، مما يجعله مكتسبًا ميزات إضافية لمرضى السكري في تقليل ارتفاع جلوكوز الدم.

اقرأ أيضًا: شبه خالية من السكر.. 5 فواكه صيفية صديقة لمرضى السكري

4- البيض

البيض من ضمن البروتين الحيواني الذي يوصي خبراء التغذية بتناوله لمرضى السكري، نظرًا لقيمته الغذائية المرتفعة التي تنظم اضطراب السكر في الدم، وجدت دراسة منشورة عام 2019، أن تناول البيض يسهم في تنظيم مستويات سكر الدم يوميًا؛ بسبب محتواه العالي من الدهون الصحية.

5- الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية إلى جانب احتوائها على المعادن الضرورية مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم، جميع تلك العناصر الغذائية تساعد على تنظيم مستويات سكر الدم، نظرًا لأنها تعمل على خفض سكر الدم عند القياس.

6- الزبادي اليوناني

وجدت الدراسات أن الزبادي اليوناني يساعد في خفض مستويات سكر الدم المرتفع، كما يعمل على مقاومة الأنسولين، نظرًا لمحتوى الزبادي العالي من البروتين 13 جرامًا والكربوهيدرات الصحية التي تصل إلى 6 إلى 8 جرامات في العبوة الواحدة.

7- زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك الذي يساعد على تنظيم مستويات سكر الدم، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل مستويات الدهون الثلاثية أثناء الصيام، كما تلعب دورًا رئيسًا في خفض مستويات الجلوكوز، يُفضل تناول زيت الزيتون باردًا.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. فواكه صيفية تهدد بارتفاع مستوى السكر في الدم

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية