خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ما السبب وراء ارتباط "الكرش" بالسكري؟.. دليلك الشامل لتقليل خطر الإصابة

11:14 ص الخميس 16 سبتمبر 2021
ما السبب وراء ارتباط "الكرش" بالسكري؟.. دليلك الشامل لتقليل خطر الإصابة

الكرش

إعلان

كتب - كريم حسن:

يمكن للسمنة أن تزيد خطر التعرض للإصابة ببعض الأمراض الخطيرة لدى أولئك الأشخاص الذين يعانون منها، كونها من المشكلات الصحية التي تحدث مجموعة من الآثار السلبية الضارة لمعظم أجهزة وأعضاء الجسم، ولعل أبرز تلك الأمراض السكري.

يوضح "الكونسلتو" في التقرير التالي، السبب وراء ارتباط السمنة في منطقة الوسط بالسكري، وفقًا لما ذكره الدكتور أسامة حمدي، أستاذ الأمراض الباطنة والسكري بجامعة هارفارد الأمريكية.

ما العلاقة بين السمنة والسكري؟

ترتبط السمنة ارتباطًا وثيقًا بمرض السكري، خاصة لدى أولئك الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بذلك المرض المزمن، متمثل في أقارب الدرجة الأولى، كالأم والأب.

ويرجع السبب الرئيسي وراء العلاقة بين المعاناة من السمنة والإصابة بمرض السكري إلى أن السمنة من شأنها العمل على إعاقة وظيفة الإنسولين في الجسم، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

سبب ارتباط السمنة في منطقة الخصر بالسكري

يعتبر تجمع وتراكم الدهون في منطقة الخصر، والمعروفة باسم "الكرش"، أحد أخطر العوامل المسببة للإصابة بداء السكري وأمراض القلب.

ويمكن لزيادة محيط منطقة الخصر عن 102 سم لدى الرجال، و90 سم عند النساء أن يزيد خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني وأمراض شرايين القلب، نظرًا لأن تراكم الدهون في تلك المنطقة الجسدية يعمل كغدة صماء، من شأنها إفراز مجموعة مختلفة من الهرمونات والمواد المسببة للالتهاب المزمن في أجزاء متعددة في الجسم.

كما يسهل لتلك الدهون المتراكمة في منطقة الخصر الوصول إلى الكبد، ومن ثم التجمع داخله، وتقليل قدرته على إتمام وظائفه الحيوية، نتيجة عدم القدرة على التعامل مع الدهون، ما يؤدي إلى قلة حساسيتها للإنسولين.

اقرأ أيضًا: د.أسامة حمدي: 3 ملايين مريض سكري في مصر غير مُشخصين.. وفقدان الوزن يقلل خطر الإصابة (حوار)

كيف يمكن الوقاية من السكري الناتج عن السمنة؟

أظهرت نتائج الأبحاث والدراسات بمركز جوسلين للسكر بجامعة هارفارد، أن خفض الوزن الزائد بنسبة 7-10%‏ من شأنه زيادة حساسية الجسم للإنسولين مرة أخرى بنسبة 57%، وهى نسبة كافية للوقاية من السكري، أو المساعدة على علاجه في حالة المعاناة منه، ووقف خطورته في المراحل الأولى.

ما الطريقة المثلى للتخلص من السمنة؟

تتمثل أفضل الطرق لخفض الوزن والتخلص من السمنة في 3 خطوات كما يلي:

تقليل مقدار السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص يوميًا

ويكون ذلك عن طريق خفض كمية الطعام المتناولة إلى النصف تقريبًا، وحساب محتواها من السعرات الحرارية قبل تناولها.

خفض نسبة النشويات البسيطة في الطعام

تشمل النشويات البسيطة السكر وكل ما يدخل السكر في تكوينه، ومنتجات دقيق القمح كالخبز والمكرونة والمعجنات، وأيضًا الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من النشا كالأرز والبطاطس والذرة، وينبغي خفض الكمية المتناولة من جميع الأغذية السابقة إلى الربع أو أقل، ويفضل الامتناع عنهم تمامًا إن أمكن.

كما ينبغي الاهتمام بتناول أطعمة معينة، تشمل الخضروات والفواكه بنسبة معتدلة، والبقوليات، والبيض، والدجاج، والأسماك، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون مرة الى مرتين أسبوعيًا، إضافة إلى منتجات الألبان كالحليب والزبادي والجبن، فضلًا عن الشاي أو القهوة بدون سكر، مع مراعاة الامتناع عن تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر.

الحرص على ممارسة الرياضة

يجب الاهتمام بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا موزعة على 3 فترات، ومن التمارين التي ينصح بتضمينها رفع الأثقال ذات الأوزان الخفيفة، بهدف بناء العضلات، حيث يفقد الشخص البالغ المصاب بالسكري ما يقرب من نصف كيلو من العضلات سنويًا.

قد يهمك: دهون البطن.. 3 خطوات تساعدك في التخلص منها

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية