خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

4 عوامل قد تؤدي لارتفاع مستوى سكر الدم.. وأخرى تتسبب في انخفاضه

12:40 م الخميس 16 سبتمبر 2021
4 عوامل قد تؤدي لارتفاع مستوى سكر الدم.. وأخرى تتسبب في انخفاضه

عوامل تؤثر على مستوى السكر في الدم

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

تتعدد العوامل المؤثرة على مستوى السكر في الدم، سواء بالارتفاع أو الانخفاض، بما في ذلك خيارات الأنظمة الغذائية المتبعة، وعادات نمط الحياة اليومي، وإضافة إلى الحالات المرضية التي يعاني منها بعض الأشخاص،

ويهتم أولئك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بمتابعة نسبة السكر في الدم بشكل منتظم، لتجنب حدوث أي ارتفاع أو هبوط في مستوياتها، قد يزيد فرص التعرض لمضاعفات صحية.

يوضح "الكونسلتو" في التقرير التالي، مجموعة من العوامل التي تؤثر على مستوى السكر في الدم، سواء بالارتفاع أو الانخفاض، وفقًا لما ذكره الدكتور مصطفى كامل، استشاري أمراض الغدد الصماء والسكر.

العوامل المتسببة في ارتفاع نسبة السكر في الدم

1- النظام الغذائي

يمكن أن يؤدي تناول أكثر من 3 وجبات على مدار اليوم الواحد إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذا، ينبغي استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي كميات زائدة من الطعام، لتجنب تسببها في الإصابة ببعض المضاعفات الصحية الخطيرة.

2- الوزن الزائد

يعد الوزن الزائد أحد أبرز العوامل المتسببة في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، وعلى رأسها ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذا، دائمًأ ما ينصح الأطباء بضرورة خسارة وزن الجسم الزائد، بجانب تناول الأدوية الموصوفة بواسطة الطبيب المختص، للتحكم في مستوى سكر الدم.

اقرأ أيضًا: انتبه لها.. 5 أعراض تكشف ارتفاع مستوى السكر في الدم

3- تناول الطعام قبل النوم

ينصح الأطباء بالامتناع عن تناول أي طعام قبل النوم بساعتين متتاليتين على الأقل، حتى وإن كانت فواكه، نظرًا لأن تلك العادة تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بصورة كبيرة.

4- الحمل

قد تعاني بعض النساء من السكري بشكل عام، أو الناتج عن الحمل، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وبالتالي زيادة فرص تعرض الجنين الجنين للخطر، لذا، ينصح الأطباء بأخذ جرعات الإنسولين فورًا، حتى وإن كانت المرأة تتناول كبسولات لخفض نسب السكر في الدم، بهدف السيطرة على الحالة.

عوامل تؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم

1- الأدوية

يمكن أن تتسبب الجرعات الزائدة من الأدوية أو كبسولات الإنسولين في خفض مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ، ما قد يتسبب في تعرض المريض للإغماء.

2- ممارسة الرياضة

تحفز ممارسة الرياضة والمجهود البدني بشكل عام الشعور بالجوع، وهو ما ينتج عن انخفاض مستويات السكر في الدم، لذا، ينبغي على مريض السكري إخبار الطبيب المعالج بالأيام التي يتم خلالها ممارسة الرياضة، لتقليل جرعة الإنسولين.

3- عدم تناول ما يكفي من السعرات الحرارية

من المهم تحديد كمية السعرات الحرارية التي يجب تناولها على مدار اليوم، وخاصة النشويات منها، لحساب جرعة الإنسولين التي يجب على المريض أخذها.

قد يهمك: 4 أسباب وراء ارتفاع السكر بالدم صباحًا.. إليك طرق ضبطه

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية