أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 معتقدات خاطئة مرتبطة بالبواسير.. تعرف عليها

01:22 م الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
7 معتقدات خاطئة مرتبطة بالبواسير.. تعرف عليها

البواسير

كتب - كريم حسن:

تحدث البواسير نتيجة انتفاخ الأوردة في منطقة فتحة الشرج أو أسفل المستقيم أو حولها، وبرغم أنها مشكلة مرضية شائعة يعاني منها الكثيرون، إلا أن القليل منهم يفصح عن معاناته من تلك الحالة، بسبب الشعور الشديد بالإحراج، ما يؤدي إلى وجود حالة من الغموض، وتبني معتقدات خاطئة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز المعتقدات الخاطئة المتعلقة بالبواسير، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

1- البواسير حالة يعاني منها كبار السن فقط

يمكن أن يصاب الأشخاص في مختلف المراحل العمرية بالبواسير، إلا أنها أكثر شيوعًا بين الأعمار من 45 إلى 65 عامًا، بسبب ضعف النسيج الضام بين فتحة الشرج والمستقيم مع التقدم في السن، ما يجعل كبار السن أكثر عرضة للإصابة.

ومن أبرز الأسباب الشائعة للبواسير هو الضغط على فتحة الشرج، بسبب الإجهاد المرتبط بالإمساك أو الإسهال، كما يمكن أن يؤدي الضغط على البطن أثناء الحمل إلى تضخم الأوردة ما يزيد من خطر الإصابة.

2- الأطعمة الحارة تسبب البواسير

يعتقد البعض أن البواسير تنتج عن تناول الأطعمة الحارة، ولكنها حالة مرضية تحدث بسبب إجهاد الأوردة بالقرب من فتحة الشرج، ما يؤدي إلى الضغط على الأوعية الدموية.

3- النظام الغذائي لا يؤثر على البواسير

يعتبر الإمساك أحد أكبر عوامل الخطر للإصابة بالبواسير، حيث إن اتباع نظام غذائي غني بالألياف والبقاء رطبًا جيدًا يمكن أن يساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء في وضعها الطبيعي، والوقاية من الإصابة بالإمساك والإجهاد.

وعليه، توصي الجمعية الأمريكية لجراحي القولون والمستقيم (ASCRS) بتناول 20 إلى 35 جرامًا من الألياف يوميًا، وإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الألياف الغذائية، فتحدث إلى طبيبك بشأن مكملات الألياف التي قد تكون مفيدة.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل مريض البواسير؟.. إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

4- الأسطح الباردة تسبب البواسير

لا يوجد دليل على أن الأسطح الباردة يمكن أن تسبب البواسير، وفي الواقع قد يكون الضغط البارد مفيدًا في تخفيف حدة بعض الأعراض المصاحبة للبواسير، حيث إنه من الممكن استخدام الكمادات الباردة لتقليل التورم وتخفيف الانزعاج، عن طريق وضعها على فتحة الشرج لفترات زمنية قصيرة.

لكن، يجب الحذر من أن مجرد الجلوس على المرحاض لفترة طويلة يمكن أن يسبب البواسير، لذا يوصي بتجنب المشتتات داخل الحمام، مثل الهواتف والقراءة، والتي تجعلك تتبقى مدة زمنية طويلة داخله.

5- البواسير تستدعي تجنب التمرين

تعتبر التمارين في الواقع جزءًا مهمًا من نظام الوقاية من الإصابة بالبواسير، ولكن مع استثناء واحد، تجنب رفع الأوزان الثقيلة بتقنية سيئة، مثل حبس الأنفاس أثناء الرفع، حيث يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالبواسير، أو يزيد حدتها.

وبخلاف ذلك، يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة في منع الإمساك وزيادة الوزن، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالبواسير.

6- علاج البواسير يتطلب التدخل الجراحي

من غير المعتاد أن يتطلب علاج البواسير التدخل الجراحي، نظرًا لأن الأعراض تختفي بشكل عام من تلقاء نفسها أو من خلال الحفاظ على تلقي العلاج المناسب، وتعديلات النظام الغذائي ونمط الحياة.

ووفقًا لـ "ASCRS"، فإن أقل من 10% من مصابي البواسير يحتاجون إلى الجراحة، حيث إن هناك العديد من الإجراءات الأسهل والأسرع من الجراحة التي يمكن إجراؤها إذا لم تنجح الأساليب الأخرى.

قد يهمك: هل يسبب القولون العصبي الإصابة بالبواسير؟.. هكذا يمكن الوقاية

7- تزيد البواسير من خطر الإصابة بالسرطان

لا دليل علمي على أن البواسير تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ولكن القلق الوحيد بشأن البواسير هو أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بالبواسير قد يتعرضون للنزيف مع حركات الأمعاء.

لذا يجب على مصاب البواسير أن يضع في اعتباره أي تغيرات في الأعراض قد تصاحب أعراض البواسير الشائعة، واستشارة الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية