خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاة الطفل ريان خائفًا – كيف يسبب الفزع السكتة القلبية؟

04:23 م السبت 01 أكتوبر 2022

كتبت – ياسمين الصاوي:

رحل طفل فلسطيني يُدعى ريان سليمان بعدما أصابه الفزع والخوف من مطاردة قوات الاحتلال الإسرائيلي له، وتعرض على إثر ذلك للسكتة القلبية، ولم تتمكن وحدة الطوارئ من إنقاذه، حيث وصل إلى المستشفى وقلبه متوقفًا.

من الممكن أن يحدث الموت المبكر بسبب السكتة القلبية الناتجة عن الخوف من شيء ما، وهو أمر نادر لكنه يصيب بعض الحالات، حسبما نشر الموقع الرسمي لجمعية القلب الأمريكية.

عندما يشعر الشخص بوجود خطر عليه، يبدأ المخ في إطلاق الأدرينالين، الذي من شأنه أن يسبب زيادة سرعة ضربات القلب، ويضع الجسم في حالة "القتال والمواجهة أو الهروب".

يؤثر كل هذا على عمل الكبد والبنكرياس أيضًا، حيث يدفع الدم بقوة إلى العضلات، وبالتالي يصبح الجسم كله في حالة عدم توازن واضطراب.

اقرأ أيضًا: متى يدل ألم الصدر على الإصابة بالنوبة القلبية؟

وقال الدكتور فينسنت بوفالينو، طبيب القلب والأوعية الدموية: "الأمر يُقاس بحجم الفزع الذي يتم التعرض له" مضيفًا "كم الأدرينالين الخطير الذي يتم إطلاقه يأتي من مدى استجابة الجسم للموقف الذي يهدد حياة الشخص أو الضغط العصبي الذي يتعرض له".

وأضاف: "من الممكن أن تتعرض لسكتة قلبية مفاجئة بناءً على الموقف الذي أدى إلى إطلاق كمية كبيرة من الأدرينالين" متابعًا "هذا نوع من الأشياء التي لا يمكنك الاستعداد لها من قبل، فإذا حدث موقف مروع، فربما ستحدث تلك العواقب، لكني آمل أن الجسم لا يتفاعل بشكل مفرط مع الأحداث".

وفي الغالب يمر الأطفال وصغار السن بمواقف الخوف والتقلبات العاطفية الشديدة، ويزداد الأمر سوءًا إن كانوا يعانون من أي مشكلات في القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: أسباب السكتة القلبية وطرق التعامل معها

وعادة ما يكون العقل والجسم لديهما القدرة على التعامل مع أي موقف مفزع أو بسبب ضغط عصبي حتى يمكن تجاوزه، لكن بالنسبة للأشياء المفاجئة وغير المتوقعة، ربما يصبح الأمر دراميًا، لأنه يزيد ضربات القلب بقوة مع ارتفاع ضغط الدم، وتصير الحجرة الأساسية لضخ الدم ضعيفة نتبجة تلك المشاعر، وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة لخطر الموت بسبب النوبات القلبية المفاجئة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية