أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مفاجأة - ارتباط اللحوم الحمراء بالسكتة الدماغية ليس حقيقيًا

04:23 م الثلاثاء 11 أكتوبر 2022
مفاجأة - ارتباط اللحوم الحمراء بالسكتة الدماغية ليس حقيقيًا

السكتة الدماغية

كتبت- ياسمين الصاوي:

طالما راود الكثيرون القلق والمخاوف من أن تناول الكثير من شرائح اللحوم الحمراء يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بسبب ارتفاع مستويات الدهون بها.

كشفت دراسة حديثة، أن تناول اللحوم الحمراء غير المصنعة لا يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك من خلال تحليل ما يقرب من 200 دراسة موجودة لم تجد أي دليل يربط بين الأمرين، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وهناك أدلة ضعيفة سابقة على أن تناول اللحوم الحمراء يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي والسكري من النوع الثاني.

قال الدكتور كريستوفر موراي، كبير مؤلفي الدراسة بجامعة واشنطن، إنه يأمل أن تزيل نتائج الدراسة أي تشويش، إلى جانب مساعدة المستهلكين على اتخاذ قرارات سليمة بشأن النظام الغذائي وممارسة الرياضة والأنشطة الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الصحة على المدى الطويل.

تشير اللحوم غير مصنعة إلى تلك الشرائح الطازجة التي لم يتم تغليفها أو طهيها أو تعليبها أو تغيير حالتها الطبيعية، أما اللحوم المصنعة تتمثل في تلك الشرائح التي تم تخزينها وتحسين مذاقها عن طريق التدخين أو التمليح أو المعالجة أو التجفيف أو التعليب.

أخذ الباحثون بعين الاعتبار العديد من العوامل المساهمة في الإصابة بالسكتة الدماغية، وأعطوا تقييم للعوامل بنجمة، فعلى سبيل المثال، تبين أن هناك أدلة قوية جدًا مرتبطة بالتدخين، فقدموا عدد نجوم أعلى للتدخين، بينما تم إعطاء العلاقة بين تناول الكثير من اللحوم الحمراء غير المصنعة والسكتة الدماغية نجمة واحدة فقط.

ووجد الباحثون ارتباط بين تجنب الخضار وأمراض القلب التاجية والسكتات الدماغية، فقاموا بتقييم ذلك بنجمتين.

وقالت الدكتورة إيمانويلا جاكيدو، المؤلف الرئيس للدراسة: "بجانب مساعدة المستهلكين على اختيار نظامهم الغذائي بعقل مستنير، يمكن لهذا التحليل البحثي أن يوجه صانعي القرارات في تطوير برامج التثقيف في مجال الصحة والسلامة، بحيث يركزون على عوامل الخطر ذات التأثير الأكبر على الصحة."

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية