أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد البرتقال لمرضى السكري- كم ثمرة مسموحة في اليوم؟

06:18 م الخميس 10 نوفمبر 2022
فوائد البرتقال لمرضى السكري- كم ثمرة مسموحة في اليوم؟

البرتقال لمرضى السكري

كتب - محمد أمين:

يتساءل بعض المصابين بداء السكري عن إمكانية تناول البرتقال، أحد أبرز الفواكه التي يشتهر بها فصل الشتاء، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: للمصابين بالسكري.. 8 فواكه تساعدك على التحكم في المرض

هل البرتقال مسموح لمرضى السكري؟

في هذا الصدد، قالت الدكتورة مروة محمد، أخصائية التغذية العلاجية، إن مرضى السكري يمكنهم تناول البرتقال دون الشعور بالقلق، مشيرةً إلى أنه من الفواكه الشتوية المفيدة والآمنة لصحتهم.

وأضافت مرورة أن البرتقال يلعب دورًا كبيرًا في تقوية مناعة مرضى السكري، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعزز قدرة الجسم على مكافحة العدوى.

قد يهمك: البرتقال VS اليوسفي.. أيهما أفضل للوقاية من إنفلونزا الشتاء؟

ونصحت خبيرة التغذية مرضى السكري بتناول البرتقال عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، لأن فيتامين سي المتوفر به قد يساهم في تخفيف الأعراض وتسريع وتيرة الشفاء.

وأوضحت أن البرتقال يوفر للجميع، بما في ذلك مرضى السكري، حماية كبيرة ضد الإصابة بمرض السرطان، نظرًا لاحتوائه على جرعة كبيرة من مضادات الأكسدة.

واختتمت مروة حديثها بالإشارة إلى أن فيتامين سي في البرتقال يقدم فائدة تجميلية للبشرة، موضحةً أنه يساهم في الحفاظ على نضارتها وترطيبها، عن طريق زيادة الكولاجين فيها.

قد يهمك أيضًا: 3 أنواع من الفواكه ممنوعة لمرضى السكري

هل البرتقال يرفع سكر الدم؟

بحسب جمعية السكري الأمريكية، لا يرفع البرتقال سكر الدم على الإطلاق، لأن مؤشره الجلايسيمي منخفض، حيث يبلغ 4 درجات فقط.

علاوة على ذلك، يتميز البرتقال بمحتواه المرتفع من الألياف الغذائية، التي تساهم في ضبط سكر الدم، من خلال إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، ومنعها من الوصول سريعًا إلى مجرى الدم.

وهذا ما توصلت إليه مراجعة شملت 15 دراسة، حيث وجد الباحثون أن الألياف الغذائية في البرتقال ساهمت في خفض سكر الدم عند مرضى السكري.

فوائد البرتقال لمرضى السكري

وفقًا لموقعي "Healthline" و"Times Of India"، يقدم البرتقال لمرضى السكري مجموعة من الفوائد المذهلة، وتشمل:

1- تحسين حساسية الإنسولين

في بعض الدراسات، لاحظ الباحثون أن معدن الفولات الموجود بوفرة في البرتقال يساعد على تحسين حساسية الإنسولين لدى مرضى السكري.

ويمكن لمرضى السكري الذين يعانون من مقاومة الإنسولين الناتج عن نقص البوتاسيوم، الاعماد على البرتقال، لسد حاجة الجسم من هذا المعدن، الضروري أيضًا لصحة القلب.

2- الوقاية من أمراض القلب

يقلل البرتقال من خطر إصابة مرضى السكري بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على مركبات الفلافونويد، التي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، تحمي الخلايا من الالتهاب والتلف.

وتساعد الألياف في البرتقال على الوقاية من تصلب وانسداد الشرايين، بفضل قدرتها على خفض الكوليسترول الضار في الدم وزيادة الكوليسترول الجيد.

2022_2_15_21_15_28_494

3- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

للبرتقال تأثيرات إيجابية على صحة الجهاز الهضمي عند مرضى السكري، لأن أليافه تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

4- فقدان الوزن

يعد البرتقال من الفواكه الفعالة في إنقاص الوزن، لانخفاض سعراته الحرارية، بالإضافة إلى أن أليافه تساهم في إبقاء المعدة ممتلة لساعات طويلة.

اقرأ أيضًا: كم سعرة حرارية في البرتقال؟

هل هناك أضرار للبرتقال على مرضى السكري؟

لا يسبب البرتقال أي أضرار لمرضى السكري، ولكن يفضل تناول الثمار الطازجة فقط، لأن المؤشر الجلايسيمي للعصير مرتفع، بسبب سكرياته العالية.

أما عن البرتقال المعلب، ينبغي على مرضى السكري الاطلاع على الحقائق الغذائية المدونة عليه، لاختيار الأنواع الخالية من السكريات المضافة.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تناول البرتقال على الريق؟

كم برتقالة لمرضى السكري مسموحة في اليوم؟

يستطيع مريض السكري تناول عدة حصص من البرتقال، مع الأخذ في عين الاعتبار أن الحصة الواحدة تحتوي على 15 جرامًا من الكربوهيدرات.

ويرجى العلم أن الكمية الأمنة الموصى بها من الكربوهيدرات على مدار اليوم تتراوح من 250 إلى 300 جرام، وتحتوي البرتقالة متوسطة الحجم على 145 جرام.

قد يهمك أيضًا: هل البرتقال يهيج القولون؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية