أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب تورم إصبع القدم الصغير- متى يجب التوجه للطبيب؟

11:54 ص الإثنين 19 ديسمبر 2022
أسباب تورم إصبع القدم الصغير- متى يجب التوجه للطبيب؟

إصبع القدم

كتبت- أمنية قلاوون:

يعاني بعض الأشخاص من تورم إصبع القدم الصغير خاصًة خلال فصل الشتاء أو عند ارتداء أحذية غير مناسبة، يصاحب ذلك مجموعة من الأعراض بينها الألم المزعج.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب تورم إصبع القدم الصغير، وفقًا لموقع " buoy health" المختص بصحة العظام.

أسباب تورم إصبع القدم الصغير

1-السقوط

أن تؤذي أصابع قدميك لأن العظام هشة، يمكن أن تحدث الإصابات عندما يسقط شيء على إصبع قدمك إصابة سحق أو من ارتطامه، ما قد يسبب كدمة أو كسر في أصابع القدم، تظهر الأعراض التالية:

-التورم.

-تغير اللون.

-ألم شديد.

يصف الطبيب الأدوية المضادة للالتهابات، كما يوصي بارتداء أحذية صلبة وثابتة توفر مزيدًا من الدعم وتقلل من فرصة إصابة إصبع القدم أثناء التعافي، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية حتى تلتئم الإصابة بشكل صحيح في الحالات الشديدة.

اقرأ أيضًا: من بينها النقرس.. 4 أسباب لتورم إبهام القدم

2-العدوى

عدوى جلد القدمين وأصابع القدم فطرية أو بكتيرية قد تسبب في تورم أصابع القدم، تحدث العدوى الفطرية للقدم بسبب سعفة القدم أو قدم الرياضي، ينتج عن أنواع مختلفة من الفطريات التي توجد عادة في الأماكن الرطبة مثل الاستحمام أو أرضيات غرف خلع الملابس، تتسبب في ظهور الأعراض التالية:

-دفء الجلد عند اللمس.

-ظهور إفرازات من الجلد.

-ظهور جرح مفتوح.

-وجود رائحة كريهة من القدم.

-الجلد حساس لأي لمس.

-ألم.

تسمى العدوى البكتيرية للجلد بالتهاب النسيج الخلوي، يمكن أن يتطور بعد كسر في الجلد يسمح للبكتيريا بالدخول للأنسجة، يتضمن علاج العدوى الحفاظ على الجلد نظيفًا وجافًا في جميع الأوقات، فضلًا عن معالجة العدوى الفطرية بالأدوية المضادة للفطريات، بينمّا علاج العدوى البكتيرية بالمضادات الحيوية.

اقرأ أيضًا: كورونا.. علامة في إصبع القدم قد تشير للإصابة بالفيروس

3-السكري

يمكن أن يكون الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بالتهابات جلد القدم، قد يكون هذا الخطر المتزايد مرتبطًا بوظيفة الجهاز المناعي المتغيرة أو التغيرات العصبية وإمدادات الدم المرتبطة بمرض السكري.

4-الأحذية

يزيد ارتداء أحذية ضيقة وغير مناسبة من خطر الإصابة بالورم، قد يجعلك التهاب المفاصل أكثر عرضة للإصابة بالورم. حوالي 23% من البالغين الأمريكيين لديهم أورام، هي أكثر شيوعًا عند كبار السن والنساء، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة أبحاث القدم والكاحل.

هو إبطاء أو منع الورم من التفاقم والمساعدة في تخفيف أي إزعاج تسببه، غالبًا ما يوصي الأطباء بمجموعة من الأساليب بما في ذلك الأحذية الداعمة، وسادات الورم وحشوات الأحذية وحزم الثلج وأدوية الألم.

تعمل وسادات الورم على تخفيف الورم لمنع التهيج الناتج عن الاحتكاك بالحذاء، يمكن أن يساعد وضع حشوات الأحذية المسطحة في تحسين آليات حركة القدم وتقليل مقدار القوة على إصبع القدم الصغير.

متى يستدعي تورم إصبع القدم الصغير الذهاب إلى الطبيب؟

-لا يزول الألم أو يزداد سوءًا.

-يصبح إصبع القدم مخدرًا.

-يتحول إصبع القدم إلى اللون الوردي.

-ارتفاع درجة حرارة الجسم.

-ظهور أعراض مقلقة مثل صعوبة التنفس.

اقرأ أيضًا: 10 أسباب محتملة وراء تورم أصابع اليد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية