أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفاتها حادة - هل تسبب حمى لاسا الوفاة؟

03:01 م الإثنين 14 فبراير 2022
مضاعفاتها حادة - هل تسبب حمى لاسا الوفاة؟

حمى لاسا - أرشيفية

كتبت- ياسمين الصاوي:

تسبب ظهور حمى لاسا في بريطانيا في حدوث حالة من القلق، فهل يمكن أن يسبب هذا الفيروس الجديد مضاعفات حادة تصل خطورتها إلى حد الوفاة؟

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تنتج عن حمى لاسا، وما إن كان من الممكن أن تسبب الوفاة أم لا، حسبما ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC بموقعها الرسمي.

متى تظهر أعراض حمى لاسا؟

عادة ما تظهر علامات وأعراض حمى لاسا بعد 1-3 أسابيع من دخول الفيروس إلى الجسم، وعادة ما تكون الأعراض لدى الغالبية العظمى من المصابين (حوالي 80%) خفيفة.

وفي الغالب، تشمل الأعراض الخفيفة التي تظهر على المصابين: حمى طفيفة، والتعب والإعياء، والضعف العام، والصداع.

مضاعفات حمى لاسا

من الممكن أن تتطور الأعراض لدى 20 % من المصابين لتصبح أكثر خطورة، وتؤدي إلى ما يلي:

- نزيف اللثة أو العين أو الأنف.

- ضيق التنفس.

- القيء المتكرر.

- تورم الوجه.

- ألم الصدر والظهر والبطن.

- مشكلات عصبية، وتشمل ضعف السمع والرعشة والتهاب الدماغ.

ومن بين المضاعفات الأكثر شيوعًا لحمى لاسا هي الصمم، وتختلف درجات حدوثه حسب كل حالة، وهناك من ما يقرب من ثلث حالات العدوى تصاب به، وفي كثير من الحالات يعاني المرضى من فقدان السمع بشكل دائم، ولا يرتبط ذلك بما إن كانت الأعراض شديدة وحادة، حيث يمكن أن يواجه المصابين بأعراض خفيفة من هذه المشكلة المزعجة.

اقرأ أيضًا: خبراء يحذرون من 16 مرضا: قد تصبح كورونا القادم

هل تسبب حمى لاسا الوفاة؟

من الممكن أن يواجه المريض مخاطر التعرض للوفاة في غضون أسبوعين بعد ظهور الأعراض الحادة والخطيرة بسبب فشل أعضاء متعددة بالجسم.

وهناك ما يقرب من 15 -20 % من المرضى الذين يتم احتجازهم في المستشفى بسبب حمى لاسا يموتون بهذا من المرض، في حين تشكل نسبة الوفيات بشكل عام 1 % فقط من جميع حالات عدوى فيروس لاسا تؤدي إلى الوفاة.

وترتفع معدلات وفيات النساء في الثلث الثالث من الحمل بشكل خاص، حيث يعتبر الإجهاض من المضاعفات الخطيرة لعدوى حمى لاسا.

ويقدر معدل الوفيات من الأجنة لدى الأمهات الحوامل المصابات بالعدوى بنسبة 95%، ويرجع السبب إلى أن أعراض حمى لاسا متنوعة جدًا وغير محددة، وغالبًا ما يكون التشخيص السريري صعبًا بشكل نسبي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية