خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من القولون العصبي؟- 6 مشروبات لا تتناولها

06:22 م الثلاثاء 22 فبراير 2022
تعاني من القولون العصبي؟- 6 مشروبات لا تتناولها

القولون العصبي

كتبت - هدى عبد الناصر:

العلاج الدوائي لا يكفي للسيطرة على أعراض متلازمة القولون العصبي، بل يجب على المرضى اتباع نظام غذائي صحي، يشتمل على الأطعمة والمشروبات المفيدة لصحة الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: 3 أنواع للقولون العصبي.. نصائح ضرورية لتخفيف أعراضه

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز المشروبات التي تهيج القولون العصبي، وفقًَا لموقعي "Everydayhealth" و"Verywellhealth".

قد يهمك: هل يمكن علاج القولون العصبي بالأعشاب؟

مشروبات تهيج القولون العصبي

1- العصائر المعلبة

أظهرت بعض الدراسات، أن العصائر المعلبة من المشروبات الممنوعة على مرضى القولون العصبي، ويرجع السبب إلى سكر الفركتوز الذي يدخل في تصنيعها، حيث يتسبب في تفاقم الأعراض، نتيجة للتهيج الذي يلحقه بالأمعاء الغليظة.

2- المشروبات الغازية

تؤدي المشروبات الغازية إلى تهيج القولون العصبي، لاحتوائها على غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يتراكم داخل المعدة على هيئة غازات، لذلك ينبغي التوقف عن تناولها.

قد يهمك أيضًا: علاج القولون العصبي بالعسل.. حقيقة أم خرافة؟

3- الصودا دايت

لا تعتبر الصودا دايت بديلًا صحيًا للمشروبات الغازية، لاحتوائها على محليات صناعية، مثل البوليولات والسوربيتول والمانيتول، ثبت أنه تهيج القولون العصبي.

4- عصير الخضار

يصبح عصير الخضار مضرًا لمرضى القولون العصبي، إذا كان يدخل الثوم في تحضيره، لاحتوائه على الفركتانز، الذي يتسبب في إثارة الأعراض، خاصةً عسر الهضم والانتفاخ وألم البطن.

اقرأ أيضًا: تعاني من متلازمة القولون العصبي؟.. احرص على تناول هذه الأطعمة

5- المشروبات المنبهة

من المعروف أن مادة الكافيين تؤدي إلى تهيج الأمعاء، بالتالي، يتعين على مرضى القولون العصبي الابتعاد عن المشروبات الغنية بها، مثل القهوة والشاي.

6- الحليب

يواجه مرضى القولون العصبي صعوبة كبيرة في هضم سكر اللاكتوز، ما يجعل الحليب من المشروبات المحظورة عليهم، ومن الأفضل استبداله بالألبان النباتية، مثل حليب اللوز.

قد يهمك: هل يساعد الكمون على تخفيف أعراض علاج القولون العصبي؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية