أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح غذائية هامة لمرضى التهاب الغدة الدرقية

03:11 م الجمعة 02 أبريل 2021
5 نصائح غذائية هامة لمرضى التهاب الغدة الدرقية

نظام غذائي مفيد لمرضى التهاب الغدة الدرقية

كتبت- ندى سامي:

يعد التهاب الغدة الدرقية أو مرض هاشيموتو أحد أكثر اضطرابات الغدة الدرقية شيوعًا، تظهر الأبحاث أن تعديلات النظام الغذائي ونمط الحياة قد تحسن الأعراض بشكل كبير، بالإضافة إلى الأدوية القياسية يستجيب كل شخص مصاب بمرض هاشيموتو للعلاج بشكل مختلف لذلك من الضروري اتباع روتين صحي وغذائي محدد.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كيف يؤثر النظام الغذائي ونمط الحياة على مرضى التهاب الغدة الدرقية، وفقًا لـ "Health line".

التهاب الغدة الدرقية أو مرض هاشيموتو هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تدمر أنسجة الغدة الدرقية تدريجيًا عبر الخلايا الليمفاوية، وهي خلايا الدم البيضاء التي تشكل جزءًا من جهاز المناعة.

الغدة الدرقية هي غدة صماء على شكل فراشة تقع في قاعدة العنق يفرز الهرمونات التي تؤثر على كل أجهزة الجسم تقريبًا، بما في ذلك القلب والرئتين والهيكل العظمي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي المركزي، كما أنه يتحكم في عملية التمثيل الغذائي والنمو.

كيف يؤثر النظام الغذائي ونمط الحياة على مرض التهاب الغذة الدرقية؟

يلعب النظام الغذائي ونمط الحياة دورًا حيويًا في إدارة مرض هاشيموتو، حيث يجد العديد من الأفراد أن أعراضهم تستمر حتى مع الأدوية، بالإضافة إلى ذلك لا يتم إعطاء أدوية للعديد من الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض إلا إذا قاموا بتغيير مستويات الهرمون، علاوة على ذلك تشير الأبحاث إلى أن الالتهاب قد يكون عاملاً دافعًا وراء مجموعة واسعة من أعراض المرض وغالبًا ما يرتبط الالتهاب بالنظام الغذائي

تعد تعديلات النظام الغذائي ونمط الحياة أيضًا مفتاحًا لتقليل خطر الإصابة بأمراض أخرى، حيث أن الأشخاص المصابين بمرض هاشيموتو لديهم مخاطر أكبر للإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وارتفاع الكوليسترول، والسمنة، ومرض السكري.

تظهر الأبحاث أن الاستغناء عن بعض الأطعمة وتناول المكملات الغذائية وإجراء تغييرات في نمط الحياة قد يحسن الأعراض ونوعية الحياة بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك قد تساعد هذه التغييرات في تقليل الالتهاب وإبطاء أو منع تلف الغدة الدرقية الناجم عن ارتفاع الأجسام المضادة للغدة الدرقية، وإدارة وزن الجسم، وسكر الدم ومستويات الكوليسترول.

نصائح غذائية مبنية على الأدلة

فيما يلي بعض النصائح الغذائية القائمة على الأدلة للمساعدة في علاج التهاب الغدة الدرقية:

  • أنظمة غذائية خالية من الجلوتين والحبوب

تشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الغدة الدرقية هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية من عامة الناس، بالإضافة إلى ذلك تشير بعض الأدلة إلى أن الأنظمة الغذائية الخالية من الجلوتين والحبوب قد تفيد الأشخاص المصابين بمرض هاشيموتو يوصي الخبراء بأن يتم فحص كل شخص مصاب بمرض هاشيموتو بحثًا عن مرض الاضطرابات الهضمية.

  • حمية بروتوكول المناعة الذاتية

النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية يزيل الأطعمة التي يحتمل أن تكون ضارة مثل الحبوب ومنتجات الألبان والبقوليات والسكر المضاف والقهوة والبقوليات والبيض والمكسرات والبذور والسكريات المكررة والزيوت والمضافات الغذائية.

في دراسة استمرت 10 أسابيع على 16 امرأة مصابة بمرض هاشيموتو ، ذلك النظام الغذائي إلى تحسينات كبيرة في جودة درجات الحياة وخفض بشكل ملحوظ مستويات بروتين سي التفاعلي.

  • تجنب منتجات الألبان

يعد عدم تحمل اللاكتوز شائعًا جدًا بين الأشخاص المصابين بمرض هاشيموتو، إذا كنت تشك في عدم تحمل اللاكتوز، فإن الاستغناء عن منتجات الألبان قد يساعد في مشاكل الجهاز الهضمي ، بالإضافة إلى وظيفة الغدة الدرقية وامتصاص الأدوية، ضع في اعتبارك أن هذه الإستراتيجية قد لا تعمل مع الجميع، لأن بعض الأشخاص الذين يعانون من هاشيموتو يتحملون منتجات الألبان جيدًا.

  • التركيز على الأطعمة المضادة للالتهابات

قد يكون الالتهاب هو القوة الدافعة وراء مرض التهاب الغدة الدرقية، فإن اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات غني بالفواكه والخضروات قد يحسن الأعراض بشكل كبير، ومن أبرز الأطعمة المضادة للالتهابات الخضروات والفواكه والتوابل والأسماك الدهنية.

  • حمية غذائية غنية بالمغذيات والأطعمة الكاملة

قد يساعد اتباع نظام غذائي منخفض السكر المضاف والأطعمة المصنعة للغاية ولكنه غني بالأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية في تحسين الصحة وإدارة الوزن وتقليل الأعراض المرتبطة كلما أمكن قم بإعداد وجباتك في المنزل باستخدام الأطعمة المغذية مثل الخضروات والفواكه والبروتينات والدهون الصحية والكربوهيدرات الغنية بالألياف.

اقرأ أيضًا: لمرضى الغدة الدرقية.. 4 أطعمة احرص على تناولها يوميًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية