أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري- 3 أطعمة مفيدة للسيطرة على مستواه في الدم

12:24 م السبت 19 مارس 2022
لمرضى السكري- 3 أطعمة مفيدة للسيطرة على مستواه في الدم

اطعمة مفيدة لمرضى السكري

وكالات

يحتاج مرضى السكري إلى تناول أطعمة تساهم في ضبط مستوى السكر في الدم، إذ كشفت دراسة أن تناول البطاطس في الصباح والحبوب الكاملة في فترة ما بعد الظهر والخضروات الخضراء في المساء قد يساعدهم على العيش لفترة أطول.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا أطعمة معينة في أوقات محددة من اليوم كانوا أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب، كما يحبذ تناول كميات أقل من اللحوم المصنعة في المساء، وفق ما جاء في "روسيا اليوم"، نقلا عن " إكسبريس".

واستخدم التحليل بيانات من 4642 شخصا مصابا بداء السكري ممن شاركوا في المسح الوطني الأمريكي لفحص الصحة والتغذية من عام 2003 إلى عام 2014، وقال معد الدراسة الدكتور تشينجراو سونج، من جامعة هاربين الطبية في الصين: "لاحظنا أن تناول البطاطس في الصباح والحبوب الكاملة في فترة ما بعد الظهر والخضراوات والحليب في المساء وقلة اللحوم المصنعة في المساء، ارتبطت بتحسين البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل لدى مرضى السكري. ويجب أن تدمج الإرشادات الغذائية واستراتيجيات التدخل الخاصة بمرض السكري أوقات الاستهلاك الأمثل للأطعمة في المستقبل".

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري- ماذا يحدث لجسمك عند تخطي وجبة الإفطار؟

وبدا أن الأشخاص الذين تناولوا معظم البطاطس والخضروات النشوية في الصباح أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 54%، مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل. وبدا أن أولئك الذين تناولوا معظم الحبوب الكاملة في فترة ما بعد الظهيرة قللوا من مخاطر الإصابة بنسبة 33%.

ويبدو أن تناول الكثير من اللحوم المصنعة في المساء يزيد من خطر الموت بسبب الأمراض القلبية الوعائية بنسبة تصل إلى 74%.

ومع ذلك، قال دوان ميلور، اختصاصي تغذية مسجل وكبير زملاء التدريس في جامعة أستون، إنه كان حذرا من نتائج الورقة المنشورة في مجلة Endocrine Society's Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism.

وحذر من أنه لا يمكن إثبات أن الاختلافات كانت بسبب النظام الغذائي وبالنسبة لبعض الأسئلة، كان عدد الأشخاص في كل فئة صغيرا جدا لاستخلاص النتائج.

قد يهمك: هل النشويات ممنوعة عن مرضى السكري؟

وأضاف الدكتور ميلور: "من المحتمل أن يكون توقيت تناول البطاطس قبل الغداء أو بعده أقل أهمية من طريقة طهيها وما تأكله بها. ومن الأفضل أن يتم غليها أو سلقها مع الخضار الأخرى، وخاصة الخضار الخضراء. وقد يعني هذا أنه من الأفضل تناول البطاطس على الإفطار".

وأضاف ميلور أن تفاصيل النظام الغذائي الصحي للأشخاص المصابين بداء السكري تعتمد على النوع الذي يتبعونه.

وأوضح: "بالنسبة لمرض السكري النوع 1، فإن معرفة مكان وجود الكربوهيدرات مهمة، مع القدرة على تقديرها ومطابقتها مع جرعة الأنسولين بمساعدة فريق مرض السكري، وفي حال الإصابة بالسكري من النوع 2، يبحث عن نظام غذائي صحي يمكن الالتزام به على المدى الطويل، وفي حال المحاولة في إدارة الوزن، فالأمر يتعلق بالنظر إلى حجم الحصة أولا".

قد يهمك أيضًا: لهذا السبب يصاب مرضى السكر بالإسهال

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية