أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري- ماذا يحدث لجسمك عند تخطي وجبة الإفطار؟

02:34 م الجمعة 11 مارس 2022
لمرضى السكري- ماذا يحدث لجسمك عند تخطي وجبة الإفطار؟

وجبة الإفطار لمريض السكري

كتب - صابر نجاح:

يلعب النظام الغذائي دورًا هامًا في حياة مريض السكري، حيث يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم في النطاق الطبيعي لها، وتجنب التعرض إلى المضاعفات الصحية المحتملة للمرض.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو"، مخاطر عدم تناول وجبة الإفطار على مريض السكري، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

ماذا يحدث لمريض السكري عند تخطي وجبة الإفطار؟

يعتبر تخطي وجبة الإفطار من العادات الغذائية الخاطئة لجميع الأشخاص بشكل عام، ويزداد الأمر خطورة لدى مريض السكري من النوع الثاني، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان السيطرة على مستويات السكر في الدم.

ووجد الباحثون في إحدى الدراسات أنه عند تخطي مرضى السكري وجبة الإفطار، كانت مستويات السكر في الدم لدى المتطوعين وقت الغداء أعلى بنسبة 37% مقارنة بمن تناولوا وجبة الإفطار، وكانت أيضًا لا تزال أعلى في وقت العشاء، في اليوم الذي تخطوا وجبة الإفطار، بنسبة 27 %.

وكشفت مؤلفة الدراسة، أن ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الوجبات، يرتبط بالانخفاض السريع في وظيفة خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، والتي تنتج الأنسولين، وهو هرمون ضروري للجسم لاستخدام الكربوهيدرات الموجودة في الطعام كوقود، الأمر الذي يرتبط أيضًا بالتطور المبكر لمضاعفات أمراض القلب.

اقرا أيضًا: بينها خضراوات وفواكه.. 9 أطعمة ممنوع تناولها لمريض السكري والكلى

كما أظهرت الدراسة أن تناول وجبة فطور كبيرة وعشاء خفيف قد يكون مفيدًا في التحكم في مستويات السكر في الدم، حيث وجد الباحثون أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين تناولوا وجبة فطور كبيرة وعشاء خفيف أن مستويات السكر في الدم لديهم أقل بنسبة 20% من الأشخاص الذين تناولوا وجبة فطور صغيرة ووجبة عشاء كبيرة.

وأجريت الدراسة على 22 شخصًا يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، متوسط ​​أعمارهم 57 عامًا، ومؤشر كتلة الجسم لديهم (BMI) يزيد قليلًا عن 28، وهو ما يعني أن الشخص يعاني من زيادة الوزن، ولكن ليس بدينًا، حيث تناول جميع المشاركين نفس الطعام في كل وجبة، على مدار يومين، مكونة من الحليب والتونة والخبز وشوكولاتة الإفطار.

قد يهمك: أبرزها الفواكه المجففة.. 7 أطعمة محظورة على مرضى السكري

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية