أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على جسمك؟

01:45 م الإثنين 28 مارس 2022
كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على جسمك؟

التهاب المفاصل الرزماتويدي

كتبت- ندى سامي:

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض تدريجي يصيب المفاصل بشكل رئيسي وهو النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل المناعي الذاتي، يمكن أن يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على العديد من أجزاء الجسم المختلفة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير التهاب المفاصل الروماتويدي على أجزاء الجسم المختلفة، وفقًا لـ "Mayo clinic".

العضلات

لوحظ انخفاض بنسبة من 25 إلى 75% في قوة العضلات لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي مقارنة بالآخرين الذين لا يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي من نفس الأعمار.

يمكن أن يصاب الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل بحالة تسمى التهاب العضلات الروماتويدي الذي يسبب الضعف والتورم والألم، يعتقد الباحثون أن السبب يرجع للالتهاب والأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي وضعف مرونة المفاصل وانخفاض مستويات النشاط.

الجلد

أكثر مشاكل الجلد المرتبطة بالتهاب المفاصل الروماتويدي شيوعًا هي العقيدات الروماتيزمية، والطفح الجلدي والقروح، وتهيج البشرة والذي قد يحدث من تفاعلات الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

الشعر

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي من تساقط الشعر كأحد أعراض المرض، والبعض الآخر كأثر جانبي لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، أحد الأدوية الأكثر شيوعًا المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي هو المسؤول عن تساقط الشعر، وذلك لأنه يتسبب في توقف الخلايا عن النمو، والتي تشمل الخلايا التي تسبب الالتهاب وتلك التي تعزز نمو بصيلات الشعر.

جهاز المناعة

يزيد التهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا من خطر الإصابة بجميع أنواع العدوى، تظهر الدراسات القائمة على الملاحظة أن خطر الإصابة بالعدوى لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي يبلغ ضعف مخاطر الإصابة بالآخرين، وذلك لأن الجهاز المناعي مشغول بمهاجمة المفاصل والأنسجة السليمة فلا يقوى على مجابهة العدوى.

اقرأ أيضًا: التهاب المفاصل الروماتويدي.. 9 عوامل تجعلك عرضة للإصابة به

القلب

يتعرض الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل أمراض الشريان التاجي، والنوبات القلبية، وعدم انتظام ضربات القلب، وفشل القلب، وأمراض الشرايين الطرفية.

الجهاز العصبي

يمكن أن يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على الجهاز العصبي المركزي والعمود الفقري والدماغ، وفقًا لدراسة نشرت عام 2015 فإن التأثير على الجهاز العصبي شائع جدًا لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، وهذا يشمل الاكتئاب والضعف الإدراكي، والتغيرات السلوكية، وضغط الحبل الشوكي، وتأثر الأعصاب الطرفية .

تشمل الأسباب المحتملة للمشاكل العصبية الالتهاب ومشاكل ضغط الأعصاب في العظام والمفاصل، والآثار الجانبية للأدوية.

الجهاز الهضمي

يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي من مشاكل في الجهاز الهضمي تظهر الأبحاث أنهم يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي أكثر من غيرهم.

ذكرت دراسة نشرت عام 2012 في مجلة أمراض الروماتيزم أن 813 شخصًا مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي و813 شخصًا بدون التهاب المفاصل الروماتويدي لمدة 10 سنوات، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي لديهم مخاطر أعلى بنسبة 70% لمشاكل الجهاز الهضمي الروماتويدي.

وتشمل مشاكل الجهاز الهضمي التي قد يسببها التهاب المفاصل، ثقوب في جدار الجهاز الهضمي، والنزيف، والقرح، والتهاب المريء وتورم الأمعاء الغليظة والتهاب الرتج وهو التهاب الأكياس الصغيرة التي تبطن الأمعاء، غالبًا ما يكون نزيف الجهاز الهضمي من القرحة بسبب الأدوية مثل مضادات الالتهاب.

قد يهمك: 8 نصائح للحفاظ على صحة المفاصل.. دليلك للوقاية من آلامها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية