خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

التهاب المفاصل الروماتويدي.. 9 عوامل تجعلك عرضة للإصابة به

10:36 م الإثنين 23 أغسطس 2021
التهاب المفاصل الروماتويدي.. 9 عوامل تجعلك عرضة للإصابة به

التهاب المفاصل الروماتويدي

إعلان

كتبت- ندى سامي:

التهاب المفاصل الروماتويدي، هو مرض مزمن، ينتج عن مهاجمة الجهاز المناعي لجميع مفاصل الجسم أو بعضها، وقد يمتد تأثيره ليشمل أعضاءً أخرى، مثل القلب والرئتين والعين.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على كل جزء من الجسم؟

وهناك عدة عوامل تزيد من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقعي "Health" و"Mayo clinic".

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

عوامل خطر التهاب المفاصل الروماتويدي

العوامل الوراثية

أكدت الجمعية الوطنية للالتهاب المفاصل الروماتويدي، أن الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض بنحو 3 أضعاف.

وأثبتت بعض الدراسات، أن أكثر من نصف الحالات المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ناتجة عن وراثة جينات هذا المرض من الآباء والأمهات.

قد يهمك: هل قابل للشفاء؟.. 7 أسئلة شائعة حول التهاب المفاصل الروماتويدي

العمر

أوضحت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، أن تقدم العمر من عوامل خطر التهاب المفاصل الروماتويدي، مشيرةً إلى أن فرص الإصابة به ترتفع في سن الستينيات.

وأشارت مؤسسة التهاب المفاصل، إلى أن النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 30 و60 عامًا أكثر عرضة للإصابة بالروماتويد المفصلي، في حين أن الرجال الأقل من 45 عامًا، نادرًا ما يتم تشخيصهم بهذه الحالة.

قد يهمك أيضًا: منها التعرق الزائد.. 6 علامات صامتة لالتهاب المفاصل

التدخين

خلصت دراسة نشرت عام 2014 في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية، إلى أن التدخين لا يزيد فقط من خطر التهاب المفاصل، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى زيادة أعراض المرض سوءًا عند الإصابة به.

اقرأ أيضًا: الإقلاع عن التدخين.. هل يخفض مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي؟

سوء نظافة الأسنان

الأشخاص الذين لا يهتمون بنظافة الأسنان أو المصابون بأمراض اللثة، غالبًا ما يعانون من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، والعكس صحيح، بحسب بعض الدراسات.

قد يهمك: انتبه.. إهمال تنظيف الأسنان قد يسبب الوفاة

العدوى

عندما يتعرض الجسم للعدوى، يبدأ الجهاز المناعي في مكافحتها، ولكن في بعض الحالات، قد تخرج استجابته عن السيطرة، حيث يقوم بمهاجمة الأنسجة السليمة، ولا سيما المفاصل، مما يزيد من فرص إصابتها بالالتهاب الروماتويدي.

السموم البيئية

يحذر الأطباء من السيليكا، وهي من المواد السامة المنتشرة في البيئات الصناعية، مثل المناجم والمحاجر ومصانع الصلب، ويؤدي التعرض المستمر لها إلى الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

وفي مراجعة نشرت العام الماضي، وجد الباحثون أن هناك صلة واضحة بين التعرض المهني للسموم البيئية وارتفاع معدل الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، خاصةً بين العمال المدخنين.

قد يهمك: دراسة: سكان المدن الملوثة أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام

اضطراب الهرمونات

تعتبر النساء عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر من الرجال، حيث أوضحت إحدى الدراسات، أن نسبة تطور المرض بين الإناث والذكور، هي 10 إلى 1.

والسبب الذي يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، هو الاضطرابات الهرمونية التي يتعرضن لها أثناء الدورة الشهرية والحمل والرضاعة الطبيعية وانقطاع الطمث، حيث تحفز الاستجابة الالتهابية للجهاز المناعي.

وأظهرت دراسة دنماركية كبيرة، نشرت عام 2011، أن النساء عرضة لخطر الإصابة باضطراب المناعة الذاتية، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، في العام الأول بعد الحمل.

قد يهمك أيضًا: تناولها يوميًا.. 4 أطعمة تساعد في توازن الهرمونات

السمنة

كشفت بعض الدراسات، أن التهاب المفاصل الروماتويدي أكثر شيوعًا بين النساء البدينات، لأن الدهون المتراكمة داخل الجسم تنتج المزيد من السيتوكينات، وهو بروتين مرتبط بالاستجابة الالتهابية للجهاز المناعي.

قد يهمك: كيف تؤثر السمنة على صحة المفاصل؟

الضغط العصبي

يمكن أن يتسبب الإجهاد المزمن أو الصدمات النفسية المتكررة في زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، خاصةً لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي لهذا المرض.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية