خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أنقذت حياة 10 آلاف شخص- في أي عمر يجب عمل أشعة مقطعية على الرئة؟

11:51 ص الإثنين 04 أبريل 2022
أنقذت حياة 10 آلاف شخص- في أي عمر يجب عمل أشعة مقطعية على الرئة؟

الأشعة المقطعية

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة جديدة، أن الخضوع للأشعة المقطعية على الرئة في عمر 55 عامًا أو أكثر استطاع إنقاذ حياة 10 آلاف أمريكي من سرطان الرئة، خاصة لدى المدخنين.

ووجد الباحثون من خلال مراجهة سجلات مرضى السرطان، أن هناك زيادة بنسبة 3.9% سنويًا في الكشف المبكر (أي بالمرحلة الأولى) عن سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC) ومتوسط ​​11.9% سنويًا في متوسط ​​البقاء على قيد الحياة، وذلك في الفترة من 2014 إلى 2018، حسبما نشر موقع "WebMD".

وأكد الباحثون، أن هذه الزيادة في الاكتشاف المبكر أنقذت 10100 حياة شخص من سرطان الرئة.

وحدد مؤلفو الدراسة أيضًا أن العوامل الأخرى لم تلعب دورًا في الكشف المبكر عن المرض خلال فترة الدراسة، وتشمل تكثيف إجراء الأشعة بدون فحص والإفراط في السعي لتشخيص سرطان الرئة.

وأشار القائمون على الدراسة، إلى أن الفقراء وبعض الفئات لا يمكنهم إجراء تلك الأشعة المقطعية، موضحين أنه من الواجب إعطاء الأولوية لهذا الشأن من أجل ضمان تحقيق العدل في الفحص والكشف عن المرض ومنع اتساع الفوارق في مرحلة تشخيص سرطان الرئة والبقاء على قيد الحياة بين مختلف فئات المرضى المصابين بهذا النوع من السرطان.

وتظهر نتائج الدراسة دور الأشعة المقطعية في سن الخمسين وأكثر لفحص سرطان الرئة لدى الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية، وعلى رأسهم المدخنين والفئات التي تعاني من تاريخ عائلي مرضي.

الجدير بالذكر أن سرطان الرئة واحدًا من الأورام الخبيثة الشائعة وضمن القائمة الرئيسية لأنواع السرطان المسببة للوفاة سنويًا في العالم

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية