أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض ارتفاع حمض اليوريك بالدم

05:40 م الأربعاء 25 مايو 2022
أعراض ارتفاع حمض اليوريك بالدم

الكلى

كتبت-ياسمين الصاوي:

يعد ارتفاع حمض اليوريك في الدم بمثابة ناقوس خطر يستلزم زيارة الطبيب تجنبًا للتعرض لأي مضاعفات صحية غير مرغوب فيها.

يحدث ارتفاع حمض اليوريك في الدم عندما تزداد نسبة حمض البوليك، ما يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية، مثل النقرس، كما ترتبط معدلات ارتفاع حمض البوليك بأمراض القلب والسكري وأمراض الكلى، حسبما نشر موقع "Health line".

لماذا ترتفع نسبة حمض اليوريك بالدم؟

يتكون حمض اليوريك عند تحلل البيورينات في الجسم، وهي مواد كيميائية موجودة في بعض الأطعمة، منها اللحوم الحمراء والكبدة والمأكولات البحرية.

وعادة ما يتخلص الجسم من حمض البوليك عند التبول، في حين ترتفع معدلات حمض اليوريك في الدم عندما ينتج الجسم الكثير من هذا الحمض ولا تستطيع الكلى التخلص منه بسرعة كافية.

يمكن أن يؤدي ارتفاع حمض اليوريك في الدم إلى تكوين الحصوات، خاصة في المفاصل وما حولها والكلى، وتهاجم خلايا الدم البيضاء الدفاعية في الجسم تلك الحصوات مسببة الالتهاب والألم.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة للنقرس.. إليك طرق العلاج والأكثر عرضة للإصابة

أعراض ارتفاع حمض اليوريك بالدم

ارتفاع حمض يوريك الدم ليس مرضًا، إلا أنه إذا ظلت مستوياته مرتفعة، فإنها بمرور الوقت يمكن أن تسبب العديد من الأمراض التي تظهر أعراضها واضحة.

النقرس

يحدث النقرس لدى حوالي 20% من الأشخاص المصابين بارتفاع حمض اليوريك، كما يمكن أن يؤدي الانخفاض السريع في مستويات حمض البوليك أيضًا إلى الإصابة بالنقرس، وتشمل الأعراض:

1-ألم شديد في المفاصل

2- تصلب المفاصل

3- صعوبة تحريك المفاصل المصابة

4- احمرار وتورم المفاصل

حصوات الكلى

يمكن أن يسبب ارتفاع حمض اليوريك تراكم الحصوات في الكلى، وفي كثير من الأحيان، تكون الحصوات صغيرة وتخرج في البول، لكن في أحيان أخرى، يمكن أن تصبح أكبر من أن تمر وتسد أجزاء من المسالك البولية.

وتشمل أعراض حصوات الكلى ما يلي:

1- ألم أسفل الظهر أو الجانب أو البطن أو الفخذ.

2- غثيان

3-زيادة الرغبة في التبول.

4- ألم عند التبول.

5- صعوبة التبول.

6- نزول دم في البول.

7-رائحة البول الكريهة.

وفي حال الإصابة أيضًا بعدوى في الكلى، فقد يعاني المريض من الحمى أو القشعريرة، كما يعتبر تراكم البول منطقة تكاثر مثالية للبكتيريا، ومن ثم تصبح التهابات المسالك البولية شائعة عند الإصابة بحصوات الكلى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية