أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسام موافي: حالتان يشير فيهما عدد كرات الدم البيضاء لسرطان الدم

02:27 م الجمعة 27 مايو 2022
حسام موافي: حالتان يشير فيهما عدد كرات الدم البيضاء لسرطان الدم

اختبار الدم

كتبت - هدى عبد الناصر:

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الجهاز المناعي ضمن الأجهزة التي تلعب دورًا هامًا للحفاظ على صحة الجسم، حيث يساعد على تقليل فرص الإصابة بالأمراض.

وأضاف موافي، خلال برنامج "رب زدني علمًا"، المذاع على قناة "صدى البلد"، إن الجهاز المناعي قد يعمل في بعض الحالات على تكوين الصديد في الجسم، وهو أمر لا يستدعي القلق، نظرًا لأنه يمنع البكتيريا من دخول الجسم، ويقلل فرص الإصابة بالأمراض.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الدم.. هكذا تكشف عنه

وأوضح، أن كرات الدم البيضاء تعد جزءًا من الجهاز المناعي، حيث يتراوح العدد الطبيعي لها في الجسم ما بين 4 آلاف إلى 10 آلاف في الملي الواحد، وإذا انخفض هذا الرقم فقد يدل على وجود مشكلة خطيرة بالجسم تسبب ضعف المناعة، مما يتطلب استشارة الطبيب المختص.

قد يهمك: تغير لون اللثة.. في هذه الحالة يشير للإصابة باللوكيميا

وأشار أستاذ طب الحالات الحرجة، إلى أن زيادة هذا المعدل ينذر بالإصابة ببعض الأمراض، فإذا ازداد عن 13 ألف كرة في الملي الواحد فيدل على وجود التهاب في الجسم، بينما إذا تراوح بين 40 إلى 60 ألف فيشير إلى الإصابة بسرطان الدم الحاد، أما في حالة وصوله إلى 200 ألف يؤكد إصابة الشخص بسرطان الدم المزمن.

وحذر موافي، من إهمال هذه النسب، ناصحًا بالمتابعة المستمرة مع الطبيب المختص كل شهرين على الأقل، وتناول الأدوية التي يحددها الطبيب بجرعاتها المناسبة.

قد يهمك أيضًا: دراسة: تعرض الحوامل للالتهابات قد يهدد بتعرض الأطفال للوكيميا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية