أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البيض يرفع الكوليسترول؟- دراسة تحسم الجدل

05:04 م الثلاثاء 07 يونيو 2022
هل البيض يرفع الكوليسترول؟- دراسة تحسم الجدل

البيض

كتبت - ياسمين الصاوي:

لا خلاف على أن البيض من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، ولكن ربطت بعض الأبحاث منذ عقود، بين تناوله وارتفاع الكوليسترول الضار في الدم.

اقرأ أيضًا: ما هي الفئات الممنوعة من تناول البيض؟

وهذا ما نفته دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة بكين الصينية، مشيرةً إلى أن تناول بيضة واحدة كل يوم من شأنه أن يوفر حماية ضد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق تحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

وتوصلت الدراسة لهذه النتيجة، من خلال إجراء استبيان لحوالي 5 آلاف شخص، تتراوح أعمارهم بين 30 و70 عامًا، عن نظامهم الغذائي خلال آخر 12 شهرًا.

قد يهمك: صفار أم بياض البيض.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

وتضمن الاستبيان أسئلة حول عدد مرات تناول مجموعة من الأطعمة، مثل البيض والأزر والقمح واللحوم والدواجن والأسماك والخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان.

وعندما أجرى الباحثون تحليل الدم للمشاركين، وجدوا أن الأشخاص الذين يتناولون من 4 إلى 7 بيضات أسبوعيًا لديهم مستويات عالية من بروتين APOA1، وهو جزء رئيسي في الكوليسترول الجيد HDL.

قد يهمك أيضًا: مفيد أم مضر؟.. هذا ما يحدث للجسم عند تناول البيض يوميًا

في المقابل، لاحظ باحثو الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون عددًا أقل من البيض تنخفض لديهم مستويات الكوليسترول الجيد ويرتفع الكوليسترول الضار LDL.

وكشفت الدراسة أن الكوليسترول الجيد يقلل خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، من خلال منع انسداد وتصلب الشرايين، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اقرأ أيضًا: البيض البلدي أم العادي.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

وفي ختام الدراسة، أوصى الفريق البحثي بتناول 40 - 50 جرامًا من البيض بشكل يومي، ما يعادل بيضة واحدة يتراوح حجمها بين متوسطة وكبيرة.

يُذكر أن الكوليسترول الجيد يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز صحة القلب، إذ يساعد على تدفق الدم المحمل بالأكسجين بانسيابية في الشرايين والأوعية الدموية، بفضل قدرته الكبيرة على منع الترسبات الدهنية من التراكم بداخلها.

قد يهمك: 5 أخطاء تفعلها عند طهي وتخزين البيض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية