خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 خرافات عن التهاب المفاصل- لا تصدقها

03:17 م الثلاثاء 13 سبتمبر 2022
6 خرافات عن التهاب المفاصل- لا تصدقها

التهاب المفاصل

كتب - كريم حسن

يعتبر التهاب المفاصل من الحالات المرضية المزمنة التي تسبب المعاناة من مجموعة أعراض مزعجة، على رأسها الشعور بالألم، والتيبس، والاحمرار، وانخفاض مدى الحركة، ويتبني البعض معتقدات خاطئة عن تلك الحالة لا أساس لها من الصحة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الخرافات عن التهاب المفاصل، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

1- كل آلام المفاصل تشير للالتهاب

لا تنتج آلام المفاصل عن التهابها بالضرورة، ففي بعض الحالات، قد تكون تلك الآلام ناتجة عن التهاب الأوتار، أو التهاب الجراب، أو إصابات الأنسجة الرخوة الأخرى، وهى عبارة عن هياكل توجد حول المفاصل الفعلية يمكن أن تسبب الألم والتورم.

وتعتبر هشاشة العظام هي أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا، خاصةً لدى أولئك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وقد تسبب أعراضًا مثل التورم والألم وصعوبة تحريك المفصل.

2- يؤدي الطقس الممطر والرطب إلى تفاقم التهاب المفاصل

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يعتقدون أن الوخز في الركبة أو المفصل يمكن أن يزداد حدة بسبب المطر أو الطقس الرطب، إلا أنه لا يوجد دليل علمي قوي على أن تلك العوامل تزيد من حدة أعراض التهاب المفاصل.

اقرأ أيضًا: بدون أدوية- طرق طبيعية تساعد في تخفيف حدة التهاب المفاصل

3- يجب الابتعاد عن ممارسة الرياضة حال المعاناة من التهاب المفاصل

على الرغم من أن المفاصل المصابة بالالتهاب تحتاج أحيانًا إلى فترة راحة قصيرة تليها عودة تدريجية إلى النشاط البدني، فمن المهم أن تحافظ على نطاق حركتك في المفاصل، فيجب ممارسة الرياضة بشكل معتدل حتى عند المعاناة من التهاب المفاصل.

ولكن، يجب استشارة الطبيب المختص قبل ممارسة الرياضة في تلك الحالة، لمعرفة الحد الأقصى، والتمارين المناسبة.

4- هناك أطعمة معينة تعتبر علاجات غذائية لالتهاب المفاصل

لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل، ولكن الأدوية وتغييرات نمط الحياة يمكن أن تساعد في السيطرة على الأعراض بشكل كبير، وتسمح بممارسة النشاط الطبيعي، ومع ذلك، فإن الانتباه إلى ما يتم تناول من أغذية يمكن أن يساعد في تخفيف حدة الأعراض.

ويجب مراعاة التأكد من زيادة تناول الفواكه والخضروات الطازجة، التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات من شأنها المساعدة في تهدئة حدة الألم، وينبغي استشارة الطبيب المختص قبل البدء في اتباع أي نظام غذائي.

5- الثلج أقل فائدة من الحرارة في حالة التهاب المفاصل

كل من البرودة والحرارة مفيدان لالتهاب المفاصل، فكل شخص يمكنه الاختيار من بينهما اعتمادًا على أي منهما يمنحه الشعور بالراحة.

ويمكن أن يساعد وضع الثلج ليلًا على تخفيف حدة التهاب المفاصل الناتج عن الأنشطة اليومية، ويمكن أن يؤدي استخدام الحرارة في الصباح إلى إرخاء العضلات التي تحرك المفاصل المتيبسة.

6- المكملات مثل الجلوكوزامين مفيدة لكل مصابي التهاب المفاصل

لقد ثبت أن الجلوكوزامين، وهو مكمل غذائي يساعد في الحفاظ على صحة المفاصل، يفيد مجموعة فرعية فقط من الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، ربما عن طريق تحفيز إعادة نمو الغضروف البالي، ومع ذلك، فإن نتائج الدراسة لا تدعم استخدام الجلوكوزامين لكل شخص مصاب بالتهاب المفاصل.

قد يهمك: تخفف ألم المفاصل- 5 تمارين رياضية مهمة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية