خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري- نصائح عند ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة

04:12 م الأربعاء 14 سبتمبر 2022
لمرضى السكري- نصائح عند ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة

السكري

كتبت - هدى عبد الناصر:

يتعرض مرضى السكري لتغيرات جسدية شديدة عند ارتفاع أو انخفاض درجة حرارة الطقس، مما قد ينتج عنه بعض المضاعفات الصحية التي تؤثر على الجسم بشكل عام.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مجموعة من النصائح للتعامل مع السكري عند تغير درجات الحرارة، وففًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

نصائح لمرضى السكري في الصيف

هناك مجموعة من النصائح التي ينصح لمرضى السكري باتباعها عند ارتفاع درجة حرارة الطقس عن المعدل الطبيعي، وتتضح فيما يلي:

1- الحفاظ على رطوبة الجسم

تعني درجات الحرارة المرتفعة احتمالية الإصابة بالجفاف، مما يؤثر ذلك بشكل واضح على مرضى السكري ويتسبب في زيادة مستويات السكر في الدم، نتيجة قلة تدفق الدم عبر الكلى، لذلك يجب الحرص على تناول كمية كبيرة من السوائل الخالية من السكر عند ارتفاع درجات الحرارة.

اقرأ أيضًا: ماذا يفعل السكري بالعين؟ - أضرار خطيرة عليك معرفتها

2- تخزين الأدوية بشكل صحيح

قد تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على أدوية السكري وجهاز قياس السكر وشرائط اختبار السكري، حيث يسهل تحلل الأنسولين والأدوية الأخرى، لذلك يجب الحرص على تخزين الأدوية بشكل صحيح بعيدًا عن الحرارة الشديدة، لتجنب أي آثار جانبية يمكن أن تحدث أو تلف الأدوية.

قد يهمك: هل يؤثر الطقس الحار على فاعلية الدواء؟

3- متابعة الحالة الصحية للقدم

الأشخاص المصابون بمرض السكري هم الأكثر عرضة للإصابة بمشكلات صحية في القدم، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة، لذلك يجب الحرص على ارتداء الأحذية المريحة والمفتوحة، لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية، مثل الجروح أو الخدوش أو البثور أو الكدمات، وفي حالة ظهور أي من هذه العلامات يفضل استشارة الطبيب فورًا.

قد يهمك أيضًا: علامات على الأظافر قد تكشف إصابتك بالسكري

4- تجنب الأماكن الحارة

لا يفضل البقاء في الأماكن شديدة الحرارة في حالة الإصابة بمرض السكري، أو ممارسة الرياضة في هذا الطقس، لذلك يجب الحرص على البقاء في الأماكن معتدلة الحرارة وممارسة الرياضة في الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس، لتجنب أي مضاعفات صحية تحدث نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.

اقرأ أيضًا: خدوعك فقالوا- بعض الأعشاب تساهم في علاج السكري

نصائح لمرضى السكري في الشتاء

يمكن أن تتسبب درجات الحرارة المنخفضة في صعوبة الحفاظ على صحة الجسم، ولكن مع الإصابة بالسكري يفضل اتباع بعض النصائح الآتية لتقليل المضاعفات الممكن حدوثها:

1- حماية الجسم من الأنفلونزا

قد يشكل الشتاء خطرًا على مرضى السكري، حيث أن مرضى السكري هم أكثر عرضة للإصابة بالانفلونزا أو فيروس كورونا في الشتاء بنسبة تصل إلى 60% مقارنة بمن لا يعانون من مرض السكري، لذلك يجب الحرص على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، وارتداء الكمامة، والحرص على التباعد الاجتماعي، واستشارة الطبيب المختص فور ظهور أي أعراض للأنفلونزا أو فيروس كورونا.

قد يهمك: لمرضى السكري.. إرشادات للتعامل مع نزلات البرد والإنفلونزا

2- تدفئة اليدين قبل قياس السكر

ينصح الأطباء بتجنب قياس نسب السكر في الدم في حالة برودة اليدين، حيث يؤثر ذلك بشكل واضح على قراءة السكر، وغالبًا ما يعطي نتائج خاطئة، لذلك يجب الحرص على غسل اليدين بالماء الدافيء قبل الاختبار، إلى جانب الاحتفاظ بأجهزة قياس السكر في درجات حرارة أعلى من 40 درجة فهرنهايت.

قد يهمك أيضًا: بالأرقام.. إليك المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم

3- مراقبة القدمين

تتسبب الإصابة بالسكري في فقدان الإحساس بأصابع القدم، لذلك يفضل ارتداء الأحذية الشتوية المناسبة، والجوارب الماصة للرطوبة، للحفاظ على جفاف القدمين، إلى جانب استخدام المرطب المناسب، ولكن ليس بين الأصابع لمنع الالتهابات، وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: لمرضى القدم السكري- دليلك الشامل للوقاية من المضاعفات المحتملة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية