أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر الطقس الحار على فاعلية الدواء؟

01:17 م الإثنين 15 أغسطس 2022
هل يؤثر الطقس الحار على فاعلية الدواء؟

كيف تغير الحرارة تأثير أدوية أمراض القلب؟

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتقد بعض الأشخاص أن فاعلية الأدوية لا يمكن أن تتأثر بأي حرارة، على الرغم من ظهور بعض المضاعفات على الجسم التي تتطلب استشارة الطبيب.

يستعرض"الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير درجة الحرارة على فاعلية الدواء وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

أوضح أحد الأطباء أنه من الضروري تخزين الدواء بعيدًا عن درجة الحرارة، مؤكدًا أن أي درجة حرارة أعلى من 86 درجة فهرنهايت تقلل من العمر الإفتراضي للأدوية وفعاليتها، ولكن تحتاج بعض الأدوية مثل الأنسولين إلى التخزين في الثلاجة أو حتى التجميد بهدف الحفاظ على فاعليتها.

كما حذر الأطباء من نقل الدواء من زجاجته إلى زجاجة أخرى، حيث أن بعض الأدوية يجب أن تكون في زجاجة داكنة لأن الضوء يمكن أن يغير من تركيبتها الكيميائية، والأفضل استشارة الطبيب المختص بشأن الأدوية ونقلها وطرق الحفاظ عليها.

أثبتت الأبحاث أن الأدوية مصممة لإحداث تغيرات كيميائية في الجسم للشفاء أو تخفيف الأعراض التي يمكن أن يعاني منها الأشخاص، وبالتالي تعرضها لدرجة الحرارة المرتفعة سواء في الشتاء أو الصيف يمكن أن يبطئ التغيرات التي تحدث في الجسم بشأن الشفاء أو تقليلها أو تكثيفها وحينها يحصل الجسم على كمية كبيرة أو قليلة من تأثير الدواء، مما يجعلها خطيرة على صحة الجسم.

اقرأ أيضًا: يشمل 9 أمراض شائعة.. دليلك لمعرفة أفضل وقت لتناول الدواء

المخاطر المرتبطة بالحرارة

يؤكد أحد الأطباء أن أحد الآثار الجانبية التي تنتج من تعريض الدواء لأشعة الشمس هي التعرق، وبالتالي يتسبب التعرق في فقدان الجسم لكمية كبيرة من الماء وسهولة الإصابة بالجفاف ومن ثم زيادة فرص الإصابة بالأمراض.

كما يوجد بعض الأدوية التي تسبب فقدان الماء من الجسم مثل مدرات البول ومضادات الاكتئاب، وبالتالي عند الاحتفاظ بها في درجات حرارة غير مناسبة فمن الممكن أن يفقد الجسم كمية مضاعفة من الماء، مما يتسبب في زيادة انتشار المضاعفات الصحية.

يمكن أن يتسبب تناول الأدوية المعرضة لأشعة الشمس لفترات طويلة في الإصابة بالطفح الجلدي كأحد ردود الفعل التحسسية، أو اضطراب في درجات حرارة الجسم، وغالبًا ما يحدث ذلك مع المضادات الحيوية وأدوية السكري وضغط الدم ومضادات الاكتئاب، بالإضافة إلى ذلك يمكن أ، تحدث المضاعفات بعد تناول الدواء والتعرض للشمس.

نصائح لتجنب مضاعفات الأدوية في الشمس

1- استخدام واقي شمس ذو حماية عالية.

2- شرب كمية كبيرة من الماء.

3- تجنب البقاء تحت أشعة الشمس لفترة طويلة.

4- ارتداء ملابس قطنية خفيفة.

5- استشارة الطبيب المختص في حالة صعوبة التنفس أو ظهور مضاعفات أخرى.

قد يهمك: تتناول الأدوية بدون مياه؟.. إليك مخاطر هذه العادة على الصحة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية