أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يفعل السكري بالعين؟ - أضرار خطيرة عليك معرفتها

12:44 م الثلاثاء 13 سبتمبر 2022
ماذا يفعل السكري بالعين؟ - أضرار خطيرة عليك معرفتها

أضرار السكري على العين

كتب - كريم حسن:

لا تتوقف الأضرار الصحية الناتجة عن مرض السكري عند المعاناة من الأعراض المزعجة المصاحبة فقط، والتي من بينها الشعور الشديد بالعطش والجوع، وكثرة التبول، وفقدان الوزن غير المبرر، بل قد تمتد للتأثير بشكل سلبي على بعض أجهزة وأعضاء الجسم، مثل العينين.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، الأضرار المحتملة لمرض السكري على العينين، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

أضرار السكري على العين

1- الرؤية الضبابية

يمكن أن يعاني مريض السكري من ضبابية الرؤية بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يؤدي إلى انتفاخ عدسة، وبالتالي إحداث بعض التغيرات في الرؤية.

ولتصحيح ذلك، يجب العمل على إعادة نسبة السكر في الدم إلى النطاق الطبيعي، وهو 70-130 ملليجرام لكل ديسيلتر قبل الوجبات، وأقل من 180 ملليجرام / ديسيلتر من ساعة إلى ساعتين بعد الوجبة، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى 3 أشهر حتى تعود رؤيتك تمامًا إلى طبيعتها، ويجب مراعاة استشارة الطبيب المختص إذا كانت المشكلة أكثر خطورة.

اقرأ أيضًا: 10 أسباب للرؤية الضبابية.. بعضها يشير لأمراض خطيرة

2- إعتام عدسة العين

تسمح العدسة الداخلية الطبيعية للعين برؤية الصورة والتركيز عليها، ويمكن أن تصبح هذه العدسة غائمة بسبب مرض السكري، وعلى الرغم من أنه يمكن لأي شخص أن يصاب بإعتام عدسة العين، إلا أن مرضى السكري يميلون إلى الإصابة بها في وقت مبكر، ويزداد الأمر سوءًا بشكل أسرع.

وتتطلب تلك الحالة اللجوء لجراحة لإزالة إعتام عدسة العين، حيث يستبدل الطبيب العدسة الغائمة بعدسة اصطناعية.

3- المياه الزرقاء

يتعرض الأشخاص المصابون بمرض السكري للإصابة بالمياه الزرقاء "الجلوكوما"، والتي يمكن تتعدد أنواعها وأشكالها.

ويتراكم الضغط داخل العين عندما يتعذر تصريف السوائل كما ينبغي، وهو ما يضر بالأعصاب والأوعية الدموية، ويسبب تغيرات في الرؤية.

ويمكن أن تعالج الأدوية الزرق مفتوح الزاوية، وهو الشكل الأكثر شيوعًا، حيث إنها تعمل على خفض ضغط العين، وتسرع من التصريف، وتقلل من كمية السائل الذي تصنعه العين.

وقد لا يتسبب هذا النوع من الجلوكوما في ظهور أي أعراض إلا بعد فترة طويلة، وتعاني من فقدان شديد في الرؤية.

ومن الممكن أن تسبب تلك الحالة المعاناة من مجموعة أعراض قد تشمل الصداع، ألم في العين، تشوش الرؤية، عيون دامعة، هالات حول الأضواء، وقد يصل الأمر إلى حد فقدان البصر,

ويمكن أن يشمل العلاج الأدوية وقطرات العين، كما يمكن أن تساعد الجراحة والعلاجات بالليزر في خفض ضغط العين.

وإذا كنت مصابًا بداء السكري، فمن المرجح أيضًا أن تصاب بحالة نادرة تسمى المياه الزرقاء الوعائية، والتي تجعل الأوعية الدموية الجديدة تنمو على القزحية، مما يمنع التدفق الطبيعي للسوائل ويرفع ضغط العين.

ويعد العلاج الأساسي للزرق الوعائي هو عكس تكوين الأوعية الدموية الجديدة، ولهذا، قد يستخدم الطبيب الليزر لتقليل عدد الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين، أو قد يستخدم حقنة مضادة لـ VEGF ، مع استخدام تدابير أخرى لخفض ضغط العين بسرعة.

قد يهمك: كيف تؤثر الأطعمة المقلية على صحة العين؟

4- اعتلال الشبكية السكري

شبكية العين عبارة عن مجموعة من الخلايا الموجودة في الجزء الخلفي من العين، والتي تستوعب الضوء، والتي تحولها إلى صور يرسلها العصب البصري إلى العقل.

ويؤدي تلف الأوعية الدموية الصغيرة في شبكية العين إلى اعتلال الشبكية السكري، والذي يرتبط بارتفاع مستويات السكر في الدم، وإذا لم يتم اكتشافها وعلاحها مبكرًا، فقد يصاب المريض بالعمى.

وكلما طالت فترة معاناة الشخص من مرض السكري، زادت احتمالية إصابته بتلك الحالة، ويساعد الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة على تقليل خطر الإصابة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية