أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري- إليك أفضل وقت لممارسة الرياضة

05:12 م الإثنين 16 أكتوبر 2023
لمرضى السكري- إليك أفضل وقت لممارسة الرياضة

مرضى السكري والرياضة

كتب- كريم حسن:

يعد النشاط البدني أحد أفضل الطرق للمساعدة في إدارة مرض السكري من النوع الثاني والسيطرة عليه في النطاق الآمن، فهو لا يساعد فقط في التحكم في مستويات السكر في الدم، ولكنه يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالمضاعفات الصحية لمرض السكري، مثل أمراض القلب وتلف الأعصاب.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أفضل وقت لممارسة الرياضة بالنسبة لمرضى السكري، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

أفضل وقت لممارسة الرياضة لمرضى السكري

وفقا للدراسات، فإن الوقت الذي يمارس فيه الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني من اليوم الرياضة يمكن أن يؤثر على مدى إدارة مستويات الجلوكوز في الدم لديهم.

وأفاد البالغون المصابون بداء السكري من النوع 2 والذين كانوا أكثر نشاطًا في فترة ما بعد الظهر "بين الساعة 1:43 مساءً وحتى 5:00 مساءً"، أنهم كانوا أكثر تحسنًا في مستويات السكر في الدم لديهم.

وقال جينجي كيان، مدرس الطب في قسم النوم واضطرابات الساعة البيولوجية في مستشفى بريجهام، إنه في حين أن أي قدر من النشاط البدني يبدو مفيدًا، فإن توقيت النشاط يرتبط بالتأثيرات على إدارة نسبة الجلوكوز في الدم.

لماذا تساعد التمارين بعد الظهر في علاج مرض السكري؟

نظر الباحثون في بيانات النشاط البدني لأكثر من 2400 شخص بالغ يعانون من مرض السكري من النوع الثاني والذين يعانون من زيادة الوزن، وأثناء الدراسة، ارتدى جميع المشاركين جهازًا لقياس وتسجيل نشاطهم البدني.

وكان المشاركون جزءًا من دراسة أكبر وطويلة الأمد تسمى Look AHEAD، وهي دراسة سريرية عشوائية بدأت في عام 2001.

ووجدت الدراسة أن المشاركون الذين مارسوا نشاطًا بدنيًا معتدلًا إلى قويًا في فترة ما بعد الظهر شهدوا أكبر انخفاض في مستويات الجلوكوز في الدم بعد عام واحد.

ووجدت أيضًأ أن المشاركون الذين حافظوا على جدول تمرين منتظم بعد الظهر حافظوا على انخفاض مستويات السكر في الدم.

كما كان لدى المشاركين الذين مارسوا التمارين الرياضية في فترة ما بعد الظهر أعلى فرصة للتوقف عن تناول أدوية السكري التي تخفض الجلوكوز .

لماذا يؤثر توقيت التمرين على نسبة السكر في الدم؟

ليس من الواضح حتى الآن لماذا كان لممارسة الرياضة في فترة ما بعد الظهر التأثير الأكبر على خفض مستويات الجلوكوز في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، ولكن هناك بعض النظريات.

- ساعة الجسم

سلط الخبراء الذين لم يشاركوا في الدراسة الضوء على أن توقيت التمرين قد يؤثر على مستويات السكر في الدم بسبب عوامل، مثل التغيرات اليومية في مستويات الهرمونات، وإيقاعات الساعة البيولوجية، والأنماط السلوكية، والاستجابات الفردية، والتفاعلات بين النشاط البدني والأنسولين.

وأثناء ممارسة التمارين الرياضية، تستخدم عضلات الجسم الجلوكوز للحصول على الطاقة، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، وفي الدراسة، شوهدت فوائد التدريبات بعد الوجبة على مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 والذين مارسوا نشاطًا بدنيًا بعد الظهر، ربما بعد الغداء.

وبشكل عام، يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة في أي وقت من اليوم على خفض مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة حساسية الأنسولين وتسهيل امتصاص العضلات للجلوكوز.

وتميل عملية التمثيل الغذائي في الجسم أيضا إلى أن تكون أكثر كفاءة في فترة ما بعد الظهر، وتكون حساسية الأنسولين أعلى مما كانت عليه في أوقات أخرى.

والنشاط البدني في فترة ما بعد الظهر قد يتماشى مع الانخفاض الطبيعي في مستويات السكر في الدم الذي يحدث في وقت متأخر من النهار أو في وقت مبكر من المساء.

- ما تأكله من أطعمة وتوقيت تناوله

السبب الآخر الذي يجعل ممارسة الرياضة بعد الظهر يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم هو أن العديد من الناس يتناولون أكبر وجبة لهم على الغداء، مما يمنحهم الطاقة اللازمة لممارسة التمارين بعد الظهر وقد تساعد أيضًا في التحكم في نسبة السكر في الدم.

وبما أن التمارين الرياضية تحسن حساسية الأنسولين، فإن توقيت التمرين يمكن أن يكون له تأثير ملحوظ على التحكم في نسبة السكر في الدم، خاصة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

- توقيت التمرين وتناول الأنسولين

إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع الثاني وتتناول الأنسولين، فستحتاج إلى التحدث مع الطبيب المختص بشأن كيفية تحديد وقت للتمرين مع تناول وجبات الطعام، حيث يعتمد ما إذا كنت تمارس التمارين الرياضية قبل أو بعد تناول الوجبة على احتياجاتك الصحية وأهدافك في إدارة مرض السكري.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية